| موعد المولد النبوي الشريف.. آخر إجازة رسمية في 2022

موعد المولد النبوي الشريف، كلمات تصدرت محركات البحث على موقع «جوجل» الشهير، تزامنا مع اقتراب توقيت الاحتفال بذكرى مولد رسول الله، في يوم ينتظره الكثيرون، وسط تساؤلات من البعض عن حكم وطريقة الاحتفال بهذه الذكرى، وأفضل الأدعية المناسبة.

موعد المولد النبوي الشريف

وبحسب الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، فإن موعد المولد النبوي الشريف، سيكون يوم السبت الموافق 8 أكتوبر المقبل؛ لتصبح آخر إجازة رسمية في هذا العام.

حكم وطرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضحت دار الإفتاء، أنه يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وكذلك التهادي في ذلك اليوم العظيم، خاصة أن الرسول صلَّ الله عليه وسلم كان يحتفل بيوم مولده، ولم يرد أي نص يمنع الاحتفال أو التهادي في ذكرى المولد النبوي الشريف.

ومن أبرز طرق الاحتفال في هذا اليوم، شراء الحلوى وعرائس المولد، ولكن هناك بعض التساؤلات عن حكم شرائها، حسمها الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأن شراء الحلوى والتهادي بها ليس من البدع أو المحرمات، بل هو تقرب إلى الله عز وجل عن طريق إحياء ذكرى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وإظهار الفرح والبهجة بها ويعتبر أيضا حبا منهم لما كان يحبه صلى الله عليه وسلم، فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ» رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد.

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في المولد النبوي، «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار»، ويمكن الدعاء بـ «سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها»، ومن الأدعية الشائعة أيضًا، «اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا».