إرسال أول سعودية للفضاء 2023

أطلقت الهيئة السعودية للفضاء أمس، برنامج المملكة لرواد الفضاء؛ الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهمات المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً والمساهمة في الأبحاث التي تصبّ في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولية؛ مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء.

ويتضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة رؤية 2030 إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهمات لخدمة البشرية، حيث ستطلق أولى الرحلات في عام 2023، وسيضم أول طاقم رائدة ورائد فضاء سعوديين، لتسجّل المملكة بذلك حدثاً تاريخياً مهماً من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.

وتعد رحلات الفضاء المأهولة مقياساً لتفوق الدول وتنافسيتها عالمياً في العديد من المجالات؛ مثل التقدم التكنولوجي والهندسي والبحث العلمي والابتكار.

وتطلق المملكة الإستراتيجية الوطنية للفضاء خلال الأشهر القادمة، التي ستقدم عرضاً مفصلاً لجميع برامج الفضاء السعودية وأهدافها التي تسهم في خدمة الإنسانية.