| احذر الإفراط في تناول هذا النوع من الأسماك.. يعرضك للإصابة بالشلل والسرطان

يجهل الكثيرون الأضرار العديدة التي قد يسببها الإكثار في تناول الأسماك المدخنة والمملحة، والتي تصل إلى التعرض للتسمم الغذائي أو السرطان والوفاة في بعض الأحيان، بخاصة أن هناك نوع من الأسماك، يفرز نوعًا من السموم الفتاكة.  

تقول نشوى شرف، استشاري علاج السموم والأطفال، لـ«»، إن تناول كميات كبيرة من الأسماك المدخنة قد يسبب التسمم الغذائي، وبخاصة «البوري».

الأسماك المدخنة قد تسبب التسمم الغذائي

علاوة على ذلك، تؤكد نشوى، أن الإفراط في تناول الأطعمة المدخنة، قد يسبب نوعًا من السرطان، فيجب ألا تقل مدة تدخين الأغذية عن ثلث ساعة، حتى تصبح صحية، قائلة: «السمك المدخن فيه نسبة تسمم، بدرجة أقل من الفسيخ».

تناول الفسيخ يسبب «تسمم فتاك»

تزداد حالات التسمم في موسم شم النسيم، لتناول جرعات كبيرة من الأسماك المملحة، التي لم تتعرض للحرارة الكافية،  بسبب اعتقاد البعض بأن الليمون والزيت يقضيان على أي مواد سامة بخلاف الواقع، فالتسمم الناتج عن الأسماك المملحة فتاك ومميت، بحسب استشاري علاج السموم والأطفال.

 «البوري المملح» يعرضك لخطر التسمم

تفرز أسماك البوري المملحة نوعًا من السموم، داخل أجزاء صغيرة منها، إذ تناولها الإنسان يتعرض لضيق تنفس شديد، «انتشار السم يبدأ من أعلى الجسد حتى أسفله، قد يودي بحياة الشخص أو إصابته بالشلل، وليس هناك جزء معين يفرز السم في لحم السمك، وهو ما يسبب إصابة بعض الأشخاص»، وفقًا لاستشاري علاج السموم والأطفال.

وتبيّن «نشوى»، أن السم موجود في قطعة صغيرة في الفسيخ، تفرز نوعا من البكتيريا، «في الجزء اللي بالصدفة ممكن الشخص بياكله».