| «كهرباء من المشي».. مشروع تخرج طلاب «هندسة حلوان» للحفاظ على البيئة

شباب طموح سعى أن تكون فكره تخرجه في كلية الهندسة أكثر فائدة للدولة والمجتمع، فاختار توليد الطاقة النظيفة لتحسين جودة الحياة، وبعد عام كامل من البحث والدراسة والاجتهاد، تمكن من توليد الكهرباء من خلال السير في الطرقات، فكرة تبدو في ذهن الكثيرين غير قابلة للتحقق، لكنها نجحت وأصبحت أحد المشروعات الناجحة في كلية الهندسة جامعة حلوان.

المشروع مشارك به عدد من الطلاب من بينهم إحسان محمود، المسؤول عن الفكرة رفقة زملائه، ويروي لـ«»، أن الفكرة جاءت بناء على تفكير الدولة والعالم كله في توفير الطاقة، والبحث عن مصادر جديدة ومستدامة وصديقة للبيئة، وبعد فترة من تفكير الفريق توصلوا إلى الاستفادة من المشي في توليد الطاقة.

توفير الكهرباء للمدن المزدحمة فكرة رئيسية للمشروع، وستكون الكهرباء ناتجة عن أحد مصادر الطاقة النظيفة، ولن ينبعث منها غاز ثاني أكسيد الكربون الملوث للهواء: «وبكده تكون الانبعاثات أقل في المدينة دي، وبالتالي تتماشي مع رؤية الدولة في التنمية المستدامة وتوفير مصادر جديدة للطاقة»، وفقا لحديثه.

استكمال لفكرة مشروع تخرج تم تنفيذه

آلية عمل الفكرة، هي استكمال لمشروع تخرج قدمه طلاب سنة دراسية أقدم، وهو بلاط مطاطي معاد تدويره: «الدكتور قالنا في فكرة اتقدمت طوروا عليها»، وبعد العمل عليها لمدة قرابة الـ3 أشهر، توصلوا إلى تركيب وحدة ميكانيكية أسفل ذلك البلاط، يمكنها بفعل حركة السير من توليد كهرباء تكفي مدينة بالكامل: «كنا حرصين أن المشروع يخرج في أفضل صورة للحافظ على البيئة».

غير مكلف ماديًا ويمكن تطبيقه

المشروع غير مكلف ماديا ويمكن أن يطبق في المولات التجارية التي تكتظ بالأشخاص لكونها مصدرًا كبيرا للحركة التي تولد الكهرباء، كما أن هناك ميزة تجارية للمشروع، لأن البلاط الجديد يساهم في تقليل فرص الإصابة بمشاكل العظام والمفاصل: «النوع ده من البلاط صحي ويتمتع بالمرونة أثناء المشي عليه».

وطالب القائمون على المشروع بتطبيق الفكرة على أرض الواقع، لكونها تحمل فكرة لتوليد طاقة نظيفة تساعد في تحسين جودة الحياة بجانب مساهمتها في تقليل الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري.