| ما قصة الصندوق الأحمر في مكتب ملك بريطانيا؟.. ظهر بجانبه في أول يوم عمل

نشر قصر باكنجهام صورة جديدة للملك تشارلز الثالث، في أثناء قيامه لأول مرة بواجباته كملك بريطانيا، وظهر بجانبه الصندوق الأحمر أو الصندوق الوزاري الذي دائمًا ما تحرص العائلة الملكية على ظهوره كما فعلت الملكة إليزابيث طوال 70 عامًا.

ما الذي يحتويه الصندوق الأحمر؟

يحتوي الصندوق الأحمر على أوراق ووثائق ترسل من الحكومة البريطانية وحكومات ودول الكومنولث؛ بهدف إبقاء الملك على دراية بما يجري من أحداث سياسية وإجتماعية واقتصادية، والتصديق أيضًا على المعاهدات والتحالفات والاتفاقيات الدولية، التي تُرسل إلى مكتب الملك من مكتب السكرتير الخاص، بحسب قناة العربية.

معلومات عن الصندوق الأحمر

– تصنع شركة Barrow and Gale هذه الصناديق منذ سيتينيات القرن التاسع عشر في لندن.

– إرسال الوثائق الحكومية البريطانيا للملك يعد تقليدًا متبعًا منذ حوالي 150 عامًا.

– الصناديق مغطاة بجلد الكباش الملون بالأحمر، ومنقوش عليها اسم الملك وشعاره الخاص.

 – يبلغ وزن الصناديق 3 كيلوجرامات، وتصنع من خشب الصنوبر بطيء النمو.

– تبطن الصناديق بالرصاص والساتان الأسود.

– تلون الصناديق باللون الرسمي لدولة بريطانيا، وهو الأحمر

– يجب عدم الخلط بينها وبين صناديق الإرسال البرلمانية التي يجرى من خلالها إلقاء الخطب في البرلمان. 

– يتوفر أيضا صناديق باللون الأسود، يستخدم في نقل الوثائق عالية السرية.

تكلفة صناعة الصناديق الملكية

في عام 2010 كلف صناعة الصندوق الواحد 865.43 جنيه إسترليني، بينما حديثا في عام 2021 صنعت شركة ألدريدج صندوقًا ملكيًا بتكلفة 1100 جنيه إسترليني، وبين عامي 2002 و2007 أنفقت الحكومة البريطانية 57 ألف جنيه إسترليني على الصناديق الملكية، وفقا لموقع “GOV.UK”.

والتقطت الصورة التي ظهر بها الملك تشارلز بجانبه الصندوق الأحمر في قاعة القرن الثامن عشر في قصر باكنجهام، بينما ظهرت في الخلفية صورة صغيرة لوالدي تشارلز الراحلين الملكة إليزابيث والأمير فيليب.

يذكر أن إليزابيث الثانية أطول من جلس على العرش بين ملوك بريطانيا، وتوفيت في الثامن من سبتمبر عن عمر ناهز 96 عامًا، ليخلفها نجلها الأكبر تشارلز الثالث ويصبح ملك بريطانيا بعد أن كان أقدم وريث شرعي في تاريخ بريطانيا.