| استشارية تغذية تحذر الحوامل من فاكهة معينة.. قد تسبب الإجهاض

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة لفاكهة البلح التي يحققها للجسم؛ حيث أنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والبروتين والحديد، إلا أنه يُمنع تناوله للحوامل في الثلاثة أشهر الأولى؛ حفاظًا على صحة الجنين، وهو ما سنوضح سببه في السطور التالية.

ذكرت الدكتورة مروة شعير، استشارية التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«»، أن البلح يعد من أكثر الفواكه الغنية بالقيم الغذائية الهامة للجسم، وأنه يعد وجبة غذائية متكاملة؛ حيث أنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاجها الجسم.

تحذير من تناول البلح في شهور الحمل الأولى

وأضافت «شعير» أنه على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة لفاكهة البلح، إلا أنه يحذر تناوله للمرأة الحامل في الثلاثة شهور الأولى، موضحة أنه يزيد من انقباضات الرحم، ما يزيد من فرصة الإجهاض.

فوائد البلح الصحية

وعن الفوائد الصجية للبلح، أوضحت استشارية التغذية العلاجية، أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والبوتاسيوم والماغنيسوم، ويحتوي على الفلورين، لذلك يحمي من تسوس الأسنان، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة والمركبات الفعالة المسؤولة عن تقوية كفاءة جهاز المناعة المسؤول عن التصدي لكافة الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم من وقت لآخر.

ونتيجة لكل تلك الفوائد الصحية للبلح، نصحت «شعير» أن يتم إعطاءه للأطفال في «اللانش بوكس» عند ذهابهم إلى المدرسة؛ حيث أنه يمدهم بالطاقة ويزيد من قدرتهم على التركيز.

كما أشارت «شعير» أن البلح يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك يُنصح بعدم الإفراط في تناوله بالنسبة لـ مرضى السكر أو مَن يريدون الحفاظ على أوزانهم، حيث أن الإكثار من تناوله قد يسبب الإصابة بالسمنة.