| الإفطار المثالي للأطفال بالمدارس.. «ثمرة فاكهة وربع رغيف أسمر»

التغذية السليمة للاطفال تبدأ بإفطار مثالي، يجب على الأمهات الحرص عليه كل يوم وخاصة مع اقتراب العام الدراسي الجديد وقضاء الطفل ساعات طويلة خارج المنزل، لذلك نصح الدكتور مصطفى ساري استشاري التغذية، الآباء والأمهات بالحرص على تناول الأطفال لسكريات بسيطة في وجبة الإفطار من أجل تنشيط المخ، باعتبار أن ذلك يدخل ضمن الإفطار المثالي للأطفال بالمدارس.

وأضاف «ساري» خلال حواره ببرنامج «8 الصبح» على قناة DMC، من تقديم الإعلامية داليا أشرف، أنّ متوسط عدد ساعات نوم الطفل يجب أن يكون من 8 إلى 10 ساعات لزيادة القدرة على الاستيعاب في المدارس.

الوجبة الأولى لتلاميذ المدارس

وحول وجبة الإفطار لتلاميذ المدارس، قال: «يجب أن تتكون الوجبة الأولى  من سكريات بسيطة مثل ثمرة فاكهة كالتمرة أو موز أو تفاح، وذلك لتنشيط المخ، بعدها يتم تناول وجبة الإفطار في فترة الراحة أو الفسحة».

وأشار إلى أن الوجبات المدرسية التي ستوفرها الدولة في المدارس الحكومية عبارة عن المواد الغذائية النافعة مثل بسكويت مزودة بالفيتامينات والمعادن، وهناك أيضا أسر ترغب في إمداد الأطفال والتلاميذ باللانش بوكس.

وتابع: «هناك احتياجات للطفل من المواد الغذائية مثل الحصول على الطاقة، وبالتالي يجب أن يحصل على حبوب كاملة مثل ربع أو نصف رغيف أسمر، ويفضل الحصول على كربوهيدرات مركبة بدلا من البسيطة لأنها تطول من فترة إحساس الجسم بالشبع».

لانش بوكس مثالي للطفل

وشرح استشاري التغذية، مكوانات اللانش بوكس المثالي للطفل: «في اللانش بوكس أيضا، يفضل أن نتناول البروتينات الموجودة في الجبنة واللبن والبيض، ويجب أن نهتم بتخزين البيض جيدا وتقشيرها وقت الأكل، كما يمكن أن نحصل على خضروات مثل الخيار والخس والأفوكادو والفلفل الأحمر، ولا نفضل الطماطم لأنها قد تفسد»، لافتًا، إلى إمكانية الحصول على الأوميجا 3 مثل المكسرات والسوداني والمشروم، كما يمكن الحصول على السمن الطبيعية وليس المهدرجة والزبدة ولكن بكميات محدودة ومعقولة.