| أدعية مستجابة وقت الفجر.. حرص النبي على ترديدها

يتحرى المسلم دائمًا عن الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، ليطلب من الله عزو وجل الرضا ويسأله تحقيق كل ما يتمناه قلبه، ويعتبر وقت صلاة الفجر من الأوقات المستجاب بها الدعاء، حيث ينزل الله إلي السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، كما جاء عن النبي صلي الله عليه وصلم.

فضل صلاة الفجر

وورد عن  دار الإفتاء المصرية في بيان سابق لها، فضل صلاة الفجر التي تجعل الإنسان في ذمة الله طول اليوم، موضحة أن صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة لها فضل وثواب عظيم وتطرح البركة في الرزق كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها.

أدعية مستجابة وقت الفجر

ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» مجموعة من أدعية الفجر الصحيحة، التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم، نستعرضها في التالي:

–   اللهم افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا.

–  اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

–  اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

–  يا رب مع فجر هذا اليوم اخرجنا من كل ضيق وتعسير وارزقنا كل خير وتيسير.

–  اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمك، عدل فِيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي.

–   يا رب في فجر هذا اليوم أملأ قلوبنا بالعزيمة واصرف عنا اليأس والإحباط.

–  اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.

–  يا رب مع فجر هذا اليوم نسألك رزق واسع ويقينا صادق وقلبا خاشع وعلم نافع وعمل صالح متقبلا.

–  يا رب في فجر هذا اليوم اجرنا من موت الغفلة ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا.

–   لا إلَهَ إلَا اللَّهُ وحدَهُ لا شريك، لَه لَه الملك ولَه الحمد وهوَ على كل شيءٍ قدير، اللَّهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما مَنعت، ولا يَنفع ذا الجد مِنك الجد.