| تحذير لمستخدمي فيسبوك من خطورة استخدام 25 كلمة سر شائعة.. غيرها الآن

يلجأ العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إلى استخدام كلمات مرور شائعة، يسهل تخمينها والوصول إليها من قبل قراصنة الإنترنت، ما يضع المستخدم في خطر مستمرة، بشأن احتمالية الاستيلاء على حسابه والحصول على بياناته الشخصية.

وإذا قام أحد المتسللين بتخمين معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك، فقد تفقد الوصول إلى حسابات فيسبوك وجيميل، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وكشفت شركة الأمن السيبراني «NordPass»، مؤخرًا عن 200 كلمة مرور شائعة، بعد وضع القائمة بمساعدة باحثين مستقلين متخصصين في حوادث الأمن السيبراني.

وفي قائمة كلمات المرور الأكثر شيوعًا في NordPass، يمكنك رؤية النتائج مقسمة حسب 50 دولة مختلفة، جاء في المرتبة الأولى بالمملكة المتحدة، رمز «123456»، بينما في المرتبة الثانية «password».

كما جاءت أسماء الأندية الشهيرة في قائمة كلمات المرور الأكثر استخداما، على غرار نادي ليفربول الذي جاء في المرتبة الثالثة، وأرسنال صاحب المركز الثامن في القائمة.

يؤدي استخدام كلمة المرور الشائعة إلى جعل حساباتك عبر الإنترنت عرضة للمحتالين عبر الإنترنت، وذلك لأن المتسللين يمكنهم بسهولة تخمينهم باستخدام برامج متخصصة، تتحقق من الآلاف من مجموعات بيانات الاعتماد كل ساعة.

وبمجرد الدخول إلى حساباتك، يمكن للمحتالين الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية وغيرها، يمكنهم أيضًا استخدام أي معلومات يجمعونها لاستهدافك بهجمات التصيد في محاولة للحصول على عمليات تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي.

قائمة بكلمات المرور التي يجب تجنبها

– 123456.

– password.

– liverpool.

– password1.

– 123456789.

– 12345.

– qwerty.

– liverpool1.

– charlie.

– arsenal.

– chelsea.

– abc123.

– 12345678.

– football.

– monkey.

– arsenal1.

– 1234567.

– chocolate.

– rangers.

– 123123.

وأكد عبد الرحمن محمد، مبرمج مواقع في إحدى الشركات، خلال حديثه لـ «»، أنه يجب على المستخدم اختيار كلمات مرور أكثر تعقيدا، للحفاظ على خصوصية حسابك، مضيفًا: «لازم كلمة السر تكون مكونة من حروف وأرقام علامات لتقويتها».