| «كل أسبوع برطمان عسل».. مبادرة «مصطفى» لمساعدة غير القادرين مجانا

«كل أسبوع برطمان عسل  مجانا لأسرة فقيرة» مبادرة أطلقها «مصطفى»، منذ حوالي شهر ونصف؛ باعتبار أن التجارة يجب أن تكون مع الله قبل أن تكون مع الناس، كان سببها موقف فعله أحد عملائه.

مصطفى أبوعرب، هو تاجر عسل نحل وزيوت، خصص هدية يعطيها كل أسبوع لأحد العملاء المميزين أو عن طريق مسابقة، تختلف طريقتها من أسبوع إلى آخر، وذات مرة فازت إحدى زبائنه بالهدية، ولكنها رفضت أخذها، وطلبت منه أن يتصدق بها بالنيابة عنها، ففعل ذلك وأهدى لها الثواب.

مبادرة كل أسبوع برطمان عسل مجانا

«مصطفى» البالغ من العمر 36 عامًا، فكر بعد تعرضه لهذا الموقف أن يحول الهدية التي يهديها لأحد عملائه إلى صدقة يتصدق بها عنهم كل أسبوع، فدشن مبادرته: «كل أسبوع برطمان عسل مجانًا لأسرة فقيرة»، تنفذ المبادرة يوم الجمعة من كل أسبوع وتصل الصدقة إلى مستحقيها، حسب ما روى لـ«».

طرق توصيل الصدقة

بين التاجر طرق توصيل الهدية، أنه يتعاون مع أهل الخير المشهورين بمساعدتهم للفقراء؛ كالجمعيات الخيرية الموثوق بها، أو واحد من الشيوخ المشهورين بذلك، «بنعطي برطمان العسل لأهل الثقة ونترك له التكفل بتوصيله لمن يستحقه، وضمان الوصول على الله»، وتابع، أنه في حالة وجود أكثر من أسرة فقيرة في أسبوع واحد، يتم عمل قرعة بأسماء أهل الخير المنوط بهم تسليم الهدية، حفاظًا على خصوصية الأسر الفقيرة.

تختلف أنواع عسل النحل التي يتصدق بها «مصطفى» ما بين عسل البرسيم، أو عسل حبة البركة، وشمع العسل، والعسل بالمكسرات، فكل ذلك يكون حسب حالة المحتاج؛ فإن كان مصابًا بمرض خاص يحتاج له نوعًا معينًا أعطاه ذلك النوع المناسب له، وأعطى غيره نوعًا يناسبه أيضًا.

يقول «مصطفى» إن التجارة رسالة وليست مجرد بيع وشطارة، ويجب على التاجر أن يكون صادقًا مع الله ثم مع النفس ثم مع العملاء، مضيفًا: «أهم حاجة نصدق الناس ونقولهم الجودة الحقيقية، واشتروا أو ما اشتروش براحتهم».