| اليوم العالمي للصحة النفسية.. أعراض عند شعورك بها استشر الطبيب فورا

اليوم العالمي للصحة النفسية 2022 يحتفل به العالم اليوم، الموافق 10 أكتوبر، كما هو الحال كل عام منذ 1992 وحتى الآن، إذ يناقش خلاله المتخصصون موضوع متعلق بالصحة النفسية، يتغير بشكل سنوي، ويعتبر هذا اليوم فرصة لنشر الوعي بقضايا الطب النفسي، وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية، جاء الموضوع الرئيسي لهذا العام: «الصحة النفسية والرفاهية للجميع أولوية عالمية».

اليوم العالمي للصحة النفسية

وفي اليوم العالمي للصحة النفسية، أشارت تقارير بحسب موقع «سكاي نيوز» بالعربية، إلى أنّ هناك أكثر من 300 مليون مصاب بالاكتئاب حول العالم، ويزداد الأمر سوءًا لدى المصابين إذا لم يلجأوا إلى استشارة الطبيب والبدء في العلاج النفسي.

وبحسب الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية، فإنّ هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأشخاص إذا شعروا بها لمدة أطول من أسبوعين، تنذر بإصابتهم بالاكتئاب، وعليهم استشارة الطبيب النفسي والبدء في تلقي العلاج على الفور.

ويقول «فرويز» في حديثه لـ«»، إنّ من بين الأعراض التي قد تظهر على الشخص، الاضطرابات في النوم وفقدان الشغف والرغبة في تناول الطعام أو القيام بأي شيء وانعدام التركيز، والنسيان المتكرر والشعور بالاختناق في بعض المواقف، فضلًا عن الشعور بآلام متكررة في المعدة والشعور بالإرهاق والتعب المستمر، إذ تشير هذه الأعراض في حال استمراها إلى إصابة الشخص بالاكتئاب.

أعراض الإصابة بالاكتئاب

ومن بين أعراض الاكتئاب المتوسط الشديد بحسب «فرويز»، التشاؤم والشعور بفقدان الرغبة في الإقبال على الحياة والشعور بالسوداوية والتفكير السلبي، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب النفسي في حالة الشعور بأي من هذه الأعراض السابقة.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أنّ علاج الاكتئاب يختلف حسب الحالة، وفي الأغلب يميل بعض الأطباء إلى العلاج الدوائي في حالات الاكتئاب الشديدة، إلى جانب الجلسات النفسية، والعلاج السلوكي المعرفي.