76 قتيلا في فيضانات نيجيريا

لقي 76 شخصًا حتفهم عندما انقلب قاربهم أثناء محاولتهم الهروب من فيضانات خطيرة غمرت أجزاءً من جنوب نيجيريا.

وكان يقل أكثر من 80 شخصًا في ولاية أنامبرا بجنوب شرقي البلاد حيث حاول الناس الفرار من فيضانات وصلت إلى ارتفاع أسقف المنازل.

600 ألف نازح

وأدت الفيضانات الأخيرة في المنطقة إلى نزوح ما يصل إلى 600 ألف شخص وفقًا للوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ (NEMA) في البلاد.

وتقطعت السبل بالناس بسبب الفيضانات بعد عدة أيام من الأمطار في كوجي نيجيريا التي بدأت في 6 أكتوبر 2022.

إدارة الكوارث

وكانت أزمة الفيضانات في نيجيريا كارثية هذا العام، حيث قتلت 300 شخص على الأقل وأثرت على أكثر من نصف مليون شخص، بحسب ما ذكرت وكالة نيما الشهر الماضي.

وحذرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث من المزيد من الفيضانات الكارثية للولايات الواقعة على طول نهري النيجر وبينو، موضحة أنه من المتوقع أن تفيض ثلاثة من خزانات نيجيريا الفائضة.

وتأتي مأساة أنامبرا في أعقاب الآثار المدمرة للفيضانات التي اجتاحت مساحات شاسعة من ولاية كوجي الشمالية الوسطى المجاورة قبل أسبوع، تاركة المباني مغمورة بالمياه التي ارتفعت إلى مستويات لم نشهدها منذ عقد، وفقًا لمسؤولين في جمعية الصليب الأحمر في كوجي.

ولقي 6 أشخاص على الأقل، بينهم طفل صغير ذكرت حتفهم في منطقة إيباجي الأكثر تضررًا في كوجي، والتي قال حاكم الولاية، يحيى بيلو، إنها «تحت الماء بنسبة %100».

ووصف بيلو الفيضانات بأنها «مأساة إنسانية» في خطاب ألقاه في الأول من أكتوبر.

وتقع مدينة كوجي على بعد نحو 200 كيلومتر من العاصمة النيجيرية أبوجا. عاصمة كوجي، لوكوجا، هي نقطة التقاء أكبر أنهار غرب إفريقيا، النيجر وبينو.