| في اليوم العالمي للمكفوفين 2022.. تعرف على مرض «سارق البصر الصامت»

يحل اليوم السبت 15 أكتوبر، اليوم العالمي للمكفوفين 2022، والذي تم تدشينه على مستوى العالم لتسليط الضوء على معاناة فاقدي البصر واحتياجاتهم، مع التوعية بأهم أمراض البصر؛ لذا نوضح في السطور التالية ما هو المرض الذي يُطلق عليه «سارق البصر الصامت»؟ وأعراضه، وسبب تسميته بهذا الاسم.

اليوم العالمي للمكفوفين 2022

وفي الحديث عن اليوم العالمي للمكفوفين 2022، أوضح الدكتور طارق مأمون، استشاري جراحة العيون بكلية الطب في جامعة عين شمس، خلال حديثه لـ«»، أن هناك أمراض خطيرة تصيب العين أو الجسم عمومًا، وقد تتسبب في فقدان نعمة البصر، لافتًا إلى أن تلك الأمراض تكمن خطورتها في أن أعراضها لا تظهر إلا من خلال إجراء الفحوصات الطبية للعين.

وأضاف «مأمون» أنه من الممكن أن يكون الإنسان مصابًا بورم سرطاني، ولا يستدل على ذلك إلا من خلال إجراء فحص طبي للعين، إذ تتمثل أعراض هذا المرض في تورم العصب البصري، وهو لا يكون مرئيًا إلا أثناء فحص العين، ويمكن أن يشير أحيانًا إلى وجود ورم في المخ، لافتًا إلى أن ذلك يؤكد على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للعين للاطمئنان على صحة العين والجسم عامة، وهو ما أكد عليه كل أطباء العيون حول العالم في اليوم العالمي للمكفوفين 2022.

مرض «سارق البصر الصامت»

وعن «سارق البصر الصامت»، ذكر موقع «أورينت»، أن هناك العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي تصيب العين، وقد تتسبب في فقدان نعمة البصر، ولا يمكن الاستدلال على هذه الأمراض بدون إجراء فحوصات طبية للعين، بل والأكثر خطورة تلك الأمراض التي لا تظهر أعراضها في بداية إجراء الفحوصات الطبية، مضيفًا أن أبرزها «الجلوكوما»، التي يُطلق عليها «سارق البصر الصامت»؛ إذ إنه لا يمكن ملاحظة أعراضها في البداية، ومع الوقت تبدأ في الظهور من خلال الفحص الطبي، وقد تسبب العمى إن لم يتم علاجها بشكل سريع.