| «يسرق البيانات الشخصية».. خبير تكنولوجي يحذر من نسخة مزيفة لـ«واتساب»

نتيجة للانتشار الواسع الذي حققه تطبيق التواصل الاجتماعي «واتساب»، إذ يستخدمه قرابة الـ2 مليار شخص حول العالم، راح الكثير من قراصنة الإنترنت يستغلون هذا الانتشار لسرقة البيانات الشخصية لمستخدمي التطبيق. 

أحدث وأخطر الطرق التي لجأ إليها قراصنة الإنترنت في استغلال نجاح تطبيق «واتساب» لاختراق أجهزة المستخدمين حول العالم وسرقة بياناتهم الشخصة، كان إطلاق «نسخة مزيفة» من تطبيق «واتساب»، تكمن خطورتها في كونها تعمل بشكل مطابق تمامًا للآلية التي يعمل بها التطبيق الأصلي، وفقًا لموقع «سكاي نيوز» العربية.

نسخة مزيفة من تطبيق «واتساب»

وبحسب ما ذكره موقع «livemint» التقني، فإن شركة أمن المعلومات «Kaspersky»، كانت أول من رصد هذا التطبيق المزيف، مؤكدة خطورته الكبيرة على مستخدمي «واتساب» حول العالم، كونه يعمل بالآلية نفسها التي يعمل بها التطبيق الأصلي، ويحتاج إلى الموافقات اللازمة لإنشاء الحساب، بما فيها رسالة الـ«SMS»، إلى جانب أنه يتيح للمخترقين إجراء سلسلة من الأعمال الخبيثة دون علم المستخدم وموافقته، من ضمنها الوصول إلى محادثات الأصدقاء على التطبيق الأصلي وسرقة البيانات الشخصية.

وعلى الرغم من أن الكثير مِمن سقطوا في هذا الفخ، وقاموا بتحميل التطبيق المزيف على أجهزتهم، راحوا يطلقون حملة ترويج له على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، إلا أنه مع قدر بسيط من التدقيق والتركيز يمكن أن تتلاشى خطورة التطبيق المزيف، إذ أنه يحمل اسم «YoWhatsapp»، وهو ما يختلف عن اسم التطبيق الأصلي «Whatsapp».

تعليق خبير تكنولوجي على النسخة المزيفة من «واتساب»

من جانبه أكد المهندس شريف إسكندر، خبير تكنولوجي، خلال حديثه لـ«»، أنّ هذه المحاولات تحدث بشكل دائم من أجل سرقة البيانات الشخصية للمستخدمين، واستغلالها في أغراض شخصية مختلفة، لافتًا إلى أنّ سرقة حسابات المستخدمين تعتمد على قيام أحد القراصنة بالتواصل مع المستخدم، متقمصًا أنه «واتساب الأصلي»، ويطلب منه إرسال رقم هاتفه لتأكيد حسابه: «الشخص اللي بيسرق بيتواصل مع واتساب الأصلي، ويطلب تغيير بيانات في حسابه، فـواتساب الأصلي بيبعت رسالة تأكيد على رقم التليفون ده وبيطلبها منه.. علشان كده الشخص اللي بيسرق بيكون متواصل برضو في نفس الوقت مع المستخدم الحقيقي، ويقوله في رسالة تأكيد دلوقتي هتوصل على رقمك، ابعتهالي.. ولما يبعتله رسالة التأكيد دي يروح هو باعتها بسرعة لتطبيق واتساب الحقيقي علشان يأكدله أن هو فعلا صاحب الحساب، وبعدها واتساب الأصلي بيتيح قدامه كافة البيانات».

ولكي يتمكن مستخدمو «واتساب» من حماية حساباتهم وبياناتهم الشخصية، نصح الخبير التكنولوجي بعدم تحميل أي تطبيقات سوى من خلال متجري «Google Blay» أو «App Store»، إلى جانب عدم فتح أي روابط دون التحقق منها.