| توقيت شهب الجباريات اليوم.. مشهد فلكي بديع في سماء العربي

كشفت الجمعية الفكلية في الأيام الماضية عن  توقيت شهب الجباريات 2022 السنوية والتي ستكون ذروة تساقطها اليوم في منتصف الليل، وقبل شروق شمس السيت حيث تشهد سماء العربي مشهد فلكي بديع يحرص الكثير من عشاق الظواهر الفلكية على مشاهدته ورصده.

توقيت شهب الجباريات اليوم

وأضحت الحميعية الفلكية بجدة عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي أنه من المتوقع يكون توقيت شهب الجباريات اليوم في تمام  الساعة 05:00 فجرًا بالتوقيت المحلي عندما تكون نقطة إشعاعها مرتفعة في السماء وتتزامن مع كون القمر في طور هلال نهاية الشهر المتناقص ولن يظهر حتى ساعات الفجر، وبالتالي لن يؤثر ضوء القمر على رؤية زخات الشهب حتى وقت متأخر من الليل بسماء العربي.

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة تعبر الكرة الأرضية في هذا الوقت من العام خلال الأجسام النيزكية المنتشرة على طول مدار المذنب هالي مصدر هذه الشهب، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق على إرتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر في صورة شهب ولكن ليس لها تأثير على كوكب الأرض .

وتنشط شهب الجباريات سنوياً خلال الفترة من 2 اكتوبر الى 7 نوفمبر وهي ليست من زخات الشهب القوية وهي غير معروفة بإنتاج العواصف الشهابية، فعادة من موقع مظلم في عدم وجود وظروف جوية مثالية يمكن رؤية ما بين 10 الى 20 شهاب بالساعة عند ذروتها.

توقيت شهب الجباريات اليوم.. كيفية رؤيتها

ولمحاولة رؤية شهب الجباريات، فأشارت الجمعية الفلكية بجدة، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، وليس على الراصد النظر مباشرة نحو نجوم الجبار لرؤية الشهب، حيث يمكن أن تظهر من كل الاتجاهات في جميع أنحاء السماء ولكن عند تتبع مسار الشهب سوف يلاحظ أنها تنطلق ظاهريًا من نقطة شمال النجم منكب الجوزاء.