| «وسط البلد للفنون المعاصرة»: العروض «ذكية».. والجمهور «صديق للبيئة»

«فنون أدائية وعروض فنية معاصرة ومعارض ذات أفكار إبداعية»، فعاليات يحتضنها مهرجان «وسط البلد للفنون المعاصرة دى- كاف»، والمستمر حتى 30 أكتوبر الجارى، ويحمل باقة متنوعة من العروض التى جذبت الجمهور منذ افتتاحه وتفاعل معها، خاصة عرض دنماركى يحمل عنوان «الفصائل المهددة بالانقراض»، الذى أخذ الجمهور معه فى جولة افتراضية داخل وسط القاهرة، حيث المبانى المختلفة لمشاهدة الأعمال الفنية والتعرف على الحيوانات المهددة بالانقراض.

العروض شهدت مشاركات أفريقية

«نسعى لخلق وعى بالأضرار التي تواجهها البيئة، لذا وضعنا هذا العام صناديق إعادة التدوير فى جميع مواقعنا، لتشجيع الناس على تبنى ثقافة الحفاظ على البيئة»، بحسب أحمد العطار، المدير الفنى للمهرجان، مؤكدًا أن عروض هذا العام شهدت مشاركات أفريقية من بوركينا فاسو: «شاركت لأول مرة بعرض خطاب من الأمم الأفريقية لمفكر أفريقى معاصر، ولاقى استحسان الجمهور».

يحكى «العطار» أنّ النسخة العاشرة من المهرجان تتميز باستخدام الذكاء الاصطناعى عن طريق معرض لوحات فنية صممه فنان مصرى يدعى عمر كامل: «المعرض بيعكس التقدم التكنولوجى المذهل اللى شهده العالم فى بضع سنوات قصيرة، ولوحات الذكاء الاصطناعى التي نراها اليوم، مقارنة بالفن الرقمي منذ خمس سنوات».

يقول المدير الفنى للمهرجان، إنّ كثيرًا من العروض المشاركة عبارة عن عروض رقص معاصر، أو تمزج المسرح بالرقص، لافتاً إلى أن هناك أيضًا عروضًا متعددة التخصصات تجمع بين الرقص والمسرح والميديا الحديثة: «يحتل الرقص المعاصر مكانة كبيرة حاليًا».

العروض تعكس ثقافة الشعوب

عروض متنوعة من عدة دول، منها المجر وبلجيكا والنمسا وفرنسا وغيرها، تعكس ثقافة شعوبها، يتفاعل معها الجمهور بمختلف أعماره على مدار أيام المهرجان، الذى يتسم بالاختلاف والتميز واختيار أفكار جديدة تواكب التطور التكنولوجى، بحسب «العطار»، ويدعم المواهب الشابة ويتيح لها مساحة آمنة للتعبير عن مهاراتها على خشبة المسرح.