السعودية تودع الـ40 مئوية واليوم كسوف جزئي

شهدت أجزاء من مناطق الجوف والحدود الشمالية ومرتفعات جازان، وعسير والباحة، سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة حدت من مدى الرؤية الأفقية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد درجات الحرارة الكبرى والصغرى على بعض مدن المملكة، حيث سجلت 4 مدن أعلى درجة حرارة بـ37 درجة مئوية، فيما سجلت كل من أبها والباحة أدنى درجة حرارة بـ 10 درجات مئوية.

وسجلت كل من مكة المكرمة والدمام وحفر الباطن والأحساء 37 درجة مئوية، والمدينة المنورة وجازان وينبع ورفحا 36 درجة مئوية، وبريدة وجدة والقنفذة والخرج 35 درجة مئوية، والرياض ووادي الدواسر 34 درجة، والدوادمي والمجمعة وشرورة 33 درجة، وسكاكا 31 درجة، ونجران والطائف والوجه وبيشة 30 درجة مئوية.

وأوضح نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند؛ أن معظم المدن السعودية ودّعت الأربعينيات مئوية، وتشهد الثلاثاء كسوفا جزئيا يشاهد في كل سماء السعودية، عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر، الكسوف الجزئي للشمس يشاهد في جميع المناطق بنسب متفاوتة، وستحظى الشرقية والوسطى والشمالية الوسطى والشمالية الشرقية بنسبة كسوف أعلى.

وحذر المسند من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، بينما قال خبير الطقس الدكتور عبدالعزيز الحصيني أن الحسابات الفلكية تتوقع كسوفا جزئيا للشمس في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا.

من جانبه قال الخبير في المناخ الدكتور خالد الزعاق أن حوادث الخسوف والكسوف من الظواهر الكونية المعتادة والطبيعية التي تعيد سيرتها الأولى بنفس الكيفية والمكان تقريباً كل 18 سنة تقريباً.