| علامات تظهر باليدين تدل على الإصابة بمرض السكري.. منها الأظافر الصفراء

يعاني بعض الأشخاص من مرض السكري الذي يعد القاتل الصامت، حيث يبحث الكثيرون عن أعراض المرض، خاصة أن هناك أنواعًا عديدة منه وربما تصل مضاعفاته إلى حد الغيبوبة أو الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية وضيق الشرايين، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير بعض العلامات التي تظهر في اليدين وتدل على الإصابة به.

علامات باليدين تدل على الإصابة بمرض السكري

يعتبر «مرض السكري» من النوع الثاني الأكثر شيوعا، والذي يحدث عندما يصبح الجسم مقاوما للإنسولين أو أن البنكرياس غير قادر على إنتاج كمية الإنسولين التي نحتاجها للتحكم في نسبة السكر في الدم بحسب موقع «روسيا اليوم».

وكشف الخبراء إن هناك بعض العلامات التي يجب البحث عنها في اليدين، والتي تشير أن الشخص قد يكون مصاب بمرض السكري والتي من بينها «إحمرار حول الأظافر»، حيث وجدت دراسة سابقة أن المصابين بالسكري يعانون غالبا من مشاكل في الدورة الدموية لذلك يجب على الأشخاص مراقبة الجلد الزائد.

من ضمن العلامات التي تشير إلى أن الشخص قد يُصاب بالمرض السكري «خطوط بو»، حيث يمكن ملاحظة خطوط بو في الأصابع، وهي أخاديد عميقة تمتد على عرض الظفر.

« أظافر صفراء» تعد من ضمن العلامات التي تشير إلى أن الشخص قد يُصاب بمرض السكري، حيث إن الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عُرضة للإصابة بعدوى فطرية تعرف باسم فطار الأظافر.

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور محمد عبدالمحسن، استشاري الباطنة، خلال حديثه لـ «»، إن هناك نوعين من مرض السكري، فالنوع الأول هو عبارة عن مرض مناعي، حيث يفرز الجهاز المناعي للمريض، أجسامًا مضادة تهاجم الخلايا المسؤولة عن عمل الإنسولين في البنكرياس وتفسدها أما النوع الثاني البنكرياس ينتج الإنسولين بشكل طبيعي أو أكثر من الطبيعي ولكن الجسم لا يراه وهذ النوع يحتاج  للعلاج بالأدوية.

أعراض مرض السكري

وكشف «عبد المحسن» عن أعراض مرض السكري والتي منها كثرة البول خاصة في الليل والعطش الشديد وأيضا الشعور بالخدر في اليدين أو القدمين محذرا من خطورة مرض السكري، إذ أن مضاعفاته تصل إلى حد الغرغرينة.