| استخدام الأواني غير الآمنة يسبب السرطان والزهايمر.. احذري التيفال

يتسبب استخدام أواني الطهي غير الآمنة في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، كالسرطان والفشل الكلوي وأمراض الرئة، ما يُلزمنا بتحري الدقة عند شراء تلك الأواني، من خلال اقتنائها من أماكن موثوق منها، مع مراعاة خلوها من بعض العناصر الضارة كالألومنيوم والرصاص، والتيفلون، حتى نحافظ على صحة أنفسنا وأطفالنا.  

في هذا الشأن، قالت الدكتورة شيرين غالب، أستاذ الطب الشرعي والسموم بكلية الطب – جامعة القاهرة، في تصريحات سابقة ببرنامج «الحكيم في بيتك»، الذي يُعرض على شاشة CBC، أنه ينبغي اختيار آوني الطهي الآمنة على صحة الأسرة، حتى لا نتسبب في إصابة أنفسنا بالأمراض الخطيرة كالأورام السرطانية والفشل الكلوي، وغيره، لافتة إلى أنه «للأسف السيدة اللى بتشتري حلل بتفكر في السعر، وهل الحلة سهلة التنظيف ولا لأ، وبتهمل أهم معيار للاختيار، وهو الآمان».

الدكتورة شيرين: أواني الفخار آمنة للطبخ

وأكدت الدكتورة شيرين غالب، أنه ينبغي شراء الأواني من الأماكن المعروفة والموثوق بها، موضحة أن أواني برام الفخار من أكثر الأواني الآمنة للطبخ، لكن ينبغي التأكد من نعومة ملمسها من الداخل، وعدم طباعة لونها على اليد، لأن ذلك يدل على وجود عنصر الرصاص الذي يؤثر على الدم فيسبب الأنيميا، كما يؤثر على المخ ويسبب مشكلات في الذكاء.

بعض الأواني تتسبب في الإصابة بأمراض الرئة وتؤثر على الكلي

وتعتبر الحلل المصنوعة من الأستانلس من أفضل الأنواع الآمنة على الصحة، بحسب أستاذ الطب الشرعي والسموم بكلية الطب: «يجب التأكد من كتابة عيار المنتج خلف الحلة والذي يكون 8 أو 10  من 18»، مع مراعاة أن تكون قاعدة الحلة غليظة حتى يتم توزيع الحرارة بشكل صحيح، ولا يحرق الطعام، كما تعتبر أواني الجرانيت والسيراميك آمنة بشرط التأكد من خلوها من معادن الرصاص والكادميوم وحمض  حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA)، من خلال الشرح الموجود على مُلصق المنتج، لأن تلك العناصر تؤثر على الكلي والرئة بالسلب، كما تتسبب في الإصابة بالسرطان.

أواني الألومنيوم تسبب هشاشة العظام والزهايمر

وحذرت الدكتورة شيرين من استخدام حلل الألومنيوم؛ لأن جميع الأبحاث العلمية أكدت أنه عنصر مُسبب لهشاشة العظام، كما يؤدي إلى حدوث الزهايمر والفشل الكلوي نتيجة لتفاعله مع الطعام.

كما حذرت من استخدام حلل التيفال بعد تعرضها للتقشر؛ لأن مادة التيفلون الموجودة بها تؤثر بالسلب على المعدة، وتؤدي إلى حدوث السرطان.