| مضادات حيوية طبيعية في منزلك تواجه برد الشتاء.. أبرزها الكمون والثوم

مع حدوث تقلبات الجو التي تنذر باقتراب فصل الشتاء، يُصاب الكثيرون بنزلات البرد الموسمية، بما يجعلهم يلجأون إلى الطبيب لصرف الأدوية، التي منها المضادات الحيوية التي تقضي على الفيروسات وتقوي المناعة، بينما يعتمد آخرون على المضادات الحيوية الطبيعية المتواجدة في بعض الأطعمة.

مضادات حيوية طبيعية

في هذا الشأن، قال الدكتور مجدي نزيه رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية في تصريحات تليفزيونية في برنامج «بدون حظر»، المُذاع على قناة صدى البلد، إنّ الثوم والكمون من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية، المضادة للميكروبات، مؤكدًا على ضرورة عدم الإفراط في استخدامها حتى لا يسببوا أي مشكلات للجسم.

فوائد العسل الأبيض

وأضاف «نزيه» أنه يمكن تناول الثوم والكمون بوضعهم في الطماطم المخللة مع القليل من الملح والشطة حتى تكون الجرعة مناسبة للجسم، بما يسرع من هلاك البكتيريا وتقوية جهاز المناعة، ويعتبر العسل من أقدم المضادات الحيوية المعروفة، إذ يحتوي على نسبة عالية من السكر ووسط حامضي يعملان على وقف نمو بعض أنواع البكتيريا، وهو مفيد في علاج الجروح المزمنة، والقروح باستخدام ضمادات العسل.

البصل والشاي الأخضر مضادات حيوية فعالة

وتابع رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، يعد البصل من أفضل المضادات الحيوية، لاحتوائه على مركبات الفلافونيد، بما يجعل له دور كبير في علاج الالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات والحيوانات.

وأثبتت الدراسات مؤخرًا فاعلية القرنفل كمضاد حيوي يقضي على العديد من أنواع البكتيريا، كما يعتبر الزنجبيل أحد المضادات الحيوية الطبيعية، التي أثبتت قدرتها على التخلص من العديد من سلالات البكتيريا، ويمتلك الشاي الأخضر قدرة هائلة للقضاء على البكتيريا المسببة للأمراض، لأنه غني بمادة تسمى ECGC، التي تعتبر من أهم المضادات الحيوية الطبيعية، وخاصة إذا أُضيف إليها القليل من الملح.