| شركة عالمية تسحب نوع شامبو من الأسواق الكندية والأمريكية.. «يسبب سرطان الدم»

يعد الشامبو من أكثر منتجات التجميل والعناية بالشعر التي يحرص عدد كبير من الناس على استخدامها، وبالرغم من فوائده الكثيرة للشعر، إلا أن هناك أنواع منه قد تتسبب في الإصابة بالسرطان، وهو ما أكدته إدارة الغذاء والدواء بعدما سحب إحدى شركات الشامبو، منتجاتها من الأسواق.

ووفقًا لِما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن بعض منتجات التجميل، خاصة الشامبو الموجودة في الأسواق، قد تتسبب في إصابة المستخدمين بمرض السرطان، وهو ما أكدته مجموعة من الفحوصات.

سحب شامبو «دوف وتريزيمي» من الأسواق

وأكدت إدارة الغذاء والدواء، أن شامبو «دوف وتريزيمي»، من منتجات شركة «يونيليفر» للسلع المنزلية ومنتجات التجميل، يحتوي على مادة البنزين، ما يجعله يتسبب في الإصابة بمرض السرطان؛ لذا سحبت شركة «يونيليفر» للسلع المنزلية ومنتجات التجميل، وهي الشركة المُصنعة لهذا الشامبو، ما يزيد عن مليون زجاجة منه، وبعض منتجات التجميل الأخرى.

ووفقًا لتقرير نشرته شركة «يونيليفر»، فإنه جرى سحب هذه المنتجات من الأسواق الكندية والأمريكية، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بعد التأكد من أن تلك المنتجات تحتوي على مادة البنزين، التي تعزز الإصابة بمرض السرطان.

وأكدت وكالة الصحة الكندية، أنه جرى سحب 15 منتجًا مختلفًا مصنعًا تحت اسم Unilever، مشيرة إلى أن هذا السحب جاء بعد أن جرى اختبار ما يزيد عن مليون عبوة من هذه المنتجات في كندا، بداية من يناير 2020 حتى أكتوبر 2022.

البنزين يسبب الإصابة بالسرطان

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، خلال حديثه لـ«»، أن استنشاق البنزين لوقت طويل ينتج عنه الإصابة بمرض السرطان، موضحًا أن مشتقات البترول عمومًا ومنها البنزين ينتج عنها مشتقات الهايدروكاربون، التي تُعرف باسم «المواد الحلقية»، وأن كثرة التعرض لها يتسبب على المدى البعيد في تحور الخلايا والإصابة ببعض أمراض السرطان، أهمها سرطان الكبد.

ونصح «عز العرب» بضرورة توفير كافة عوامل الحماية والوقاية لكل العاملين في مجال مشتقات البترول لحمايتهم من الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.