| معلومات عن عز الدين ذو الفقار في ذكرى ميلاده.. لُقب بـ«مخرج الرومانسية»

يحل اليوم 28 أكتوبر، ذكرى ميلاد المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار، الذي يعتبر من أوائل صناع السينما المحترفين، إذ أخرج عددًا من الأفلام الرومانسية والواقعية، ولُقب بـ «مخرج الرومانسية وفارس السينما» لغلبة الطابع الرومانسي على أفلامه، وحصل على عدد من الجوائز تقديرًا لجهوده الإبداعية على مدار سنوات عديدة.

وتستعرض «»، أبرز 8 معلومات عن مسيرة المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار، بحسب تقرير عُرض على قناة «اكسترا نيوز»:

–  ولد في مثل هذا اليوم 28 أكتوبر عام 1919 بحي العباسية، في أسرة امتهن جميع أفرادها الفن، فشقيقه الأكبر هو المخرج محمود ذو الفقار والأصغر هو الممثل صلاح ذو الفقار.

بدأ مسيرته كمساعد مخرج في فيلم «الدنيا بخير»

– بدأ مسيرته مساعدًا للمخرج محمد عبد الجواد في فيلم «الدنيا بخير»، وفيلم «أزهار وأشواك»، ثم كتب قصة وسيناريو فيلم «أسير الظلام».

– شارك في كتابة وإخراج العديد من الأفلام المصرية الناجحة، إذ قدم في مسيرته الفنية نحو 47 فيلما، أبرزها «اني راحلة» بطولة الفنانة شادية، و«امرأة في الطريق» بطولة رشدي أباظة وهدى سلطان، و«البنات والصيف» بطولة مريم فخر الدين وكمال الشناوي، كما أخرج فيلم «الشموع السوداء» بطولة نجاة الصغيرة وصالح سليم.

زواجه من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

– تزوج من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وأنجب ابنتهما نادية، وذلك بعد قصة حب جمعتهما عندما عملا معًا في فيلم «أبو زيد الهلالي» عام 1947.

– تزوج بعد انفصاله عن فاتن حمامة، من كوثر شفيق التي قدمت أدوارا صغيرة في بعض الأفلام، وأنجب منها ابنته الثانية دينا، وهي الزوجة التي لازمته في مرضه وظلت معه حتى وفاته.

حصل على جائزة الدولة مرتين عن فيلم «رد قلبي»

– حصل على العديد من الجوائز على أفلامه، مثل جائزة الدولة الثانية في الإخراج عن فيلم «أنا الماضي» 1951، وجائزة مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما عن فيلم «موعد مع الحياة» عام 1953، وجائزة الدولة في السيناريو عن فيلم «صراع الأبطال» في عام 1963، كما حصل على جائزة الدولة مرتين الأولى عن سيناريو فيلم «رد قلبي» والثانية عن إخراج نفس الفيلم.

–  رحل عن عمر يناهز 43 في 1 يوليو 1963 بعد صراع مرير مع المرض.