| 9 علامات تدل على الإصابة بارتجاع المرئ.. أبرزها صعوبة البلع وحرقان في المعدة

يعد مرض ارتجاع المريء من أكثر الأمراض شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وهو يحدث نتيجة تناول أطعمة ذات درجة حمضية عالية، ولكن سرعان ما يختفي هذا الشعور بتعديل النظام الغذائي بحسب موقع «طب ويب».

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بارتجاع المريء والتي منها ألم في الصدر وصعوبة في البلع، وارتداد الطعام أو السوائل الحامضة، وكذلك الحرقان في المعدة والقيء والغثيان.

وجاءت من ضمن الأعراض التي تدل إلى الإصابة بإرتجاع المريء هى أيضا الشعور بالدوار وأيضا آلام في الحلق والنوم المتقطع ووجود بلغم في الصدر.

في سياق متصل، قالت الدكتورة «نهى النقيب» أستاذ  الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بطب عين شمس أثناء ضيافتها في برنامج «الحكيم  في بيتك» الذي يعرض على قناة «cbc» أن هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بارتجاع المريء والتي منها الإصابة بالربو والشعور بالدوار.

أسباب الإصابة بارتجاع المريء

 وكشفت أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتجاع المريء والتي منها الإكثار من تناول الشاي والقهوة وأيضا زيادة الطعام في المعدة عن الحاجة، وكذلك كثرة تناول الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية والمنبهات والكحوليات والبهارات الحارة تناول بعض الأدوية مثل المسكنات.

مشروبات تقلل من الإصابة بارتجاع المريء

 وتابعت أن هناك بعض المشروبات التي قد تقلل من الإصابة بإرتجاع المريء والتي منها الزنجبيل، وذلك لأنه يساعد على امتصاص الأحماض الموجودة بالمعدة، وبالتالي له دور كبير في التخلص من الغثيان، وأيضا يجب تناول شاي البابونج، فهو من أهم المشروبات التي تعمل على العلاج من اضطرابات الجهاز الهضمي، وعلاج ارتجاع المريء، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، ويساعد بدوره على تهدئة المعدة، والقضاء على الشعور بآلام المعدة.