| في ذكرى وفاة رائد شعر العامية.. تعرف على أشهر أعمال الراحل فؤاد حداد

يعتبر فؤاد حداد واحدا من الأسماء اللامعة في مجال الشعر بمصر والعربي، وواحدا من رواد الشعر العامي، وخلال مشواره كتب العديد من الدواوين الشعرية أولها عام 1956 باسم «أحرار وراء القضبان»، أما في عام 1964، قدم أهم دواوينه الشعرية «المسحراتي»، والتي تحولت فيما بعد إلى برنامج تليفزيوني تولى تلحينه وتقديمه الموسيقار سيد مكاوي.

ذكرى رحيل فؤاد حداد

ورحل الشاعر فؤاد حداد عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 نوفمبر عام 1985، عن عمر ناهز 58 عاما، حيث قدّم خلال مسيرته الفنية العديد من الأغنيات لكبار الفنانين، كان أبرزهم سيد مكاوي واللذان جمعهما معها «مصر حياتي»، و«الأرض بتتكلم عربي»، فيما جمعه مع الفنان محمد منير «الليلة يا سمرا» و«تعالى نلضم أسامينا» و«الجيرة والعشرة»، كما تعاون مع المطرب علي الحجار في «صلينا الفجر فين» وبعض الأغنيات الأخرى.

العديد من الأعمال الفنية استعانت أيضًا ببعض أشعار فؤاد حداد، مثل مسلسل «المغنواتي» الذي جرى عرضه عام 1979، وهو من بطولة علي الحجار، صلاح منصور، شكري سرحان وسهير المرشدي، ومن تأليف يسري الجندي وإخراج سيد عيسى، وكان الشاعر فؤاد حداد كاتب الأغنيات الخاصة بالمسلسل.

سعيد صالح ينال النصيب الأكبر من أشعار فؤاد حداد

أما الفنان الراحل سعيد صالح، نال النصيب الأكبر من أشعار فؤاد حداد في العديد من مسرحياته والتي بدأها عام 1985 في مسرحية «كعبلون»، إذ أدّى الفنان الراحل قصيدتي «أم العروسة» و«لما يبقى القلب الصادق»، والمسرحية من إخراج حسن عبدالسلام.

كما غنّى الفنان سعيد صالح عام 1988 أغنية فيلم «المغنواتي» من أشعار فؤاد حداد، وقدّم أيضًا أشعاره في مسرحيتي «البعبع» للمخرج عصام السيد عام 1990، ومسرحية «قاعدين ليه» التي عُرضت عام 2005، وهي من إخراج حسام الدين صلاح وآخر مسرحية قدمها الفنان الراحل سعيد صالح.

وكان الفيلم السينمائي «كف القمر» آخر الأعمال الفنية التي استعانت بأشعار فؤاد حداد عام 2011، من إخراج خالد يوسف، ومن بطولة خالد صالح ووفاء عامر وحسن الرداد وصبري فواز.