هل الصفر عدد صحيح  موقع

جدول المحتويات

هل الصفر عدد صحيح؟ يتمُّ تصنيف الأعداد الصحيحةِ وفق خصائص محدَّدة، ويكون العدد الصحيحُ موجبًا أو سالبًا، لكن ماذا عن الرقم الصفر؟ هل يمكن اعتباره عددًا صحيحًا بناءً على ذلك. سنوضِّح ذلك من خلال المقال التالي من موقع لكن بدايةً تجدر الإشارة إلى تعريف الأعداد الصحيحة.

ما هو العدد الصحيح

يقصد بالعدد الصحيح العدد السليم، أي أن العدد الصحيح لا يشمل أي كسور أو فواصل عشرية. يمكن أن يكون العدد الصحيح عددًا موجبًا مثل (3, 4, 9, 10) أو عددًا سالب مثل (6, 11، 145). وبذلك يمكن تعريف الأعداد الصحيحة التي يتم تمثيلها بالرمز Z بأنها جميع الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة وهي مجموعة لا حصر لها. ولمزيدٍ من التوضيح يكون العدد موجبًا إذا كان أكبر من الصفر، ويكون سالبًا إلى كان أصغر من الصفر.

شاهد أيضًا: كيف اعرف الأعداد الأولية وماهي تلك الأعداد

هل الصفر عدد صحيح

بالعودة إلى تعريف الأعداد الصحيحة وهي أعداد بدون كسور أو فواصل عشرية يتم تصنيف الصفر على أنه عددٌ صحيح. لكن لا يتم تعريف الصفر على أنه عدد صحيحٌ موجب أو عدد صحيحٌ سالب، بل على أنه عددٌ صحيح. ولذلك يعتبر العدد صفر عددًا خاصة ضمن الأعدادِ الصحيحةِ؛ لأنه العددُ الصحيحُ الوحيد الذي لا ينتمي إلى الأعدادِ الصحيحةِ الموجبة أو الأعدادِ الصحيحةِ السالفة.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن خصائص الاعداد الحقيقيه جاهز للتحميل

هل الصفر من الأعداد الحقيقية

الصفر من الأعداد الحقيقة، وذلك بناءً على تعريف الأعداد الحقيقية التي يمكن أن تكون صحيحة أو كسرية، موجبة أو سالبة على حدِّ سواء، ويشار إلى مجموعة الأعداد الحقيقية بالرمز R. من الأمثلة على الأعداد الحقيقة الأعداد الطبيعية مثل (1,2,3,…)، والأعداد الصحيحة مثل (2,1,0,…)، والأعداد الكسرية مثل (12/3 ,15/5,…) وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: ما هي الاعداد الاولية وما طريقة تحديدها؟

ما هو العدد غير الصحيح

في النهاية بعد أن تعرفنا إلى الأعداد الصحيحة التي تشمل الصفر، تجدر الإشارة إلى مفهوم الأعداد غير الصحيحة. وهي تشمل الأعداد التي تحتوي كسوراً مثل (12/3 ,15/5,…)، أو فواصل عشرية مثل (9.6, 2.5, …) على عكس الأعداد الصحية التي تشمل الأعداد الموجبة والسالبة دون كسور أو فواصل عشرية مثل (1,2,1,2)

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي بيَّن هل الصفر عدد صحيح. كما تطرَّقنا إلى تعريف الأعدادِ الصحيحةِ، وتعريف الأعداد الحقيقة الذي تبيَّن من خلاله أن الصفر من الأعداد الحقيقة.

أسئلة شائعة

  • هل الصفر عدد طبيعي أو صحيح؟

    العدد صفر عدد صحيح.

  • هل كل عدد صحيح هو عدد طبيعي؟

    لا، العدد الطبيعي هو العدد الصحيح الموجب فقط.