ما سر اختيار الافعى والكأس شعارا للصيدليات

جدول المحتويات

ما سر اختيار الافعى والكأس شعارا للصيدليات، حيث أصبح من المتعارف عليه في غالبية دول العالم بأن الثعبان والكأس هو شعار الصيدليات، لذلك سوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع على معنى شعار الثعبان والكأس، كما سنتعرف على الفرق بين شعار الصيدلة وشعار الطب بالتفصيل.

ما سر اختيار الافعى والكأس شعارا للصيدليات

إن السر وراء اختيار الأفعى والكأس شعارًا للصيدليات هو ثعبان أسكليبيوس، حيث تعد الأفعى المرسومة على شعار الصيدليات، رمز يوناني قديم يدل ويتعلق بالشفاء من الأمراض؛ لأن الأفعى قادرة على تغيير جلدها، وهو ما يعني بدء حياة جديدة. وبحسب الأساطير اليونانية القديمة، فإن أسكليبيوس هو ابن إله يتولى علاج وشفاء الأشخاص من الأمراض، ويسمى هذا الإله أبولو. والكوب الصغير الموضوع في الشعار، هو كأس هايجي وهي ابنة أسكليبيوس، التي أعطته لثعبان والدها بعد موته.[1]

شاهد أيضًا: ما هو العلم الذي سماه العرب علم الحجر

اعتماد شعار الافعى والكأس من قبل الصيدليات

اتخذت العديد من الجمعيات الصيدلية، ونقابة الصيادلة في الكثير من دول العالم من الكأس والثعبان شعارًا لها، وكانت الجمعيات الصيدلية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا أول من اعتمدها شعارًا لها، وذلك بعد فصل مهنتي الطب والصيدلة عن بعضهما. ثم امتد هذا الشعار الجديد إلى دول أخرى، حيث اعتمدته أستراليا والعديد من دول أوروبا والعالم.

شاهد أيضًا: المخلوقات التي تقوم بتحليل المواد الميتة للحصول على الطاقة تسمى

ما معنى شعار الصيدلية

إن معنى شعار الصيدلة هو رمز لإله الطب “أسكليبيوس” الذي استخدمه الإغريق قديمًا، حيث اعتقدوا الكثير من المعتقدات الخاطئة حول قدرته على شفاء مرضاهم، وذلك من خلال لمسهم بعصاه، أو سقايتهم بكأسه، أو جعل الأفعى الخاصة به تلعقهم بلسانها، فهي لم تكن أفعى سامة.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة يوم الصيدلي العالمي

الفرق بين شعار الطب والصيدلة

منذ القديم كان شعار الطب والصيدلة واحدًا، وهو عصا ملتفة حولها أفعى، وكان ذلك الشعار دلالة على معتقدات يونانية، تقول بأن العصا هي عصا ابن الإله الشافي أبولو، وأن الثعبان يعني خلق حياة جديدة. ثم انفصلت الصيدلة عن الطب وأصبح لكل منهما شعار، فأصبح شعار الصيدلة هو الكأس والثعبان، وبقي شعار العصا والثعبان نفسه هو شعار الطب.

شاهد أيضًا: متى يوم الصيدلي العالمي

حكم شعار الصيدلة

إن استخدام شعار الثعبان والكأس من قبل الصيدليات والمراكز الطبية هو قديم جدًا، حيث لم يكن الصيادلة على دراية بمعنى هذا الشعار، ولذلك فإن استخدام شعار الثعبان والكأس لمن لا يعرف معناه فلا إثم عليه، ويجب عند معرفته بمعنى هذا الشعار أن يتخذ شعارًا غيره. فالشفاء هو بيد الله عز وجل، وليس بيد ثعبان.[2]

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ما سر اختيار الافعى والكأس شعارا للصيدليات، والذي تعرفنا من خلاله على شعار الصيدليات، كما تعرفنا على معنى هذا الشعار بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • هل شعار الطب مثل شعار الصيدلة؟

    لا، إن شعار الطب يختلف عن شعار الصيدلة.