| قصة الاحتفال بيوم العزاب في 11 نوفمبر.. «أكبر حدث للتسوق الإلكتروني»

تحل اليوم 11 نوفمبر، ذكرى الاحتفال بـ«يوم العزاب»، أو Guanggun Jie، وهي عبارة عن عطلة تسوق يحتفي فيها الشباب الصيني كونهم عزابًا، كما يعبرون في هذا اليوم عن فخرهم بذلك، وينفقون مليارات الدولارات على التسوق عبر الإنترنت لشراء أي شيء من الحفاضات إلى الماس يوم العروض التجارية الذي أصبح أكبر حدث للتسوق الإلكتروني في العالم.

يوم العزاب العالمي 

وبحسب موقع «دويتشه فيله» الألماني، فإنّ الاحتفال بـ يوم العزاب العالمي بدأ في الصتين في منتصف تسعينيات القرن الماضي، ثم تحول من مجرد تسليط الضوء على الوحدة الشديدة التي يعانها منها الكثر من الشباب والفتيان في الصين، أصبح موعدًا سنويًا لمهرجان تسوق عالمي.

وتبدأ الصين منذ منتصف الليل احتفالاتها بيوم العزاب بإقامة حفل موسيقي ضخم يذاع عبر التلفزيون ليستمر طوال اليوم، وكان الاحتفال بهذا اليوم قد بدأ منذ عام 1993 في الجامعات الصينية كاحتفال بالـ«عزوبية» وأيضًا كفرصة لإيجاد شريك الحياة المناسب قبل أن تتحول المناسبة السنوية إلى أكبر يوم تسوق عالمي.

علي بابا تحقق مليارات الدولارات 

وخلال العام الماضي، وصلت القيمة الإجمالية لمبيعات مجموعة «علي بابا» الصينية للتجارة الإلكترونية خلال مهرجانها السنوي للتسوق إلى نحو 84.54 مليار دولار، بزيادة 14% عن عام 2020.

وشركة «علي بابا» تأتي على رأس الشركات التي تحقق ملايين الدولارات كل عام في «يوم العزاب» أو ما يطلق عليه في الثقافة الشعبية المصرية يوم «السناجل» الذي يحقق مبيعات ضخمة، تتجاوز مبيعات مهرجانات التسوق التي يطلق عليها «الجمعة السوداء» و«اثنين الإنترنت» سويًا.

جدير بالذكر أنّ عام 2011 شهد ما يمكن وصفه بـ«يوم عزاب القرن» (Shiji Guanggun Jie)؛ إذ كان لهذا التاريخ 6 أغانٍ بدلا من 4 أغنيات، كما شهد هذا العام أيضًا احتفالات زوجية أعلى من المتوسط في هونغ كونغ وبكين خلال يوم 11 نوفمبر.