| 6 أطعمة مفيدة للحفاظ على المخ والأعصاب.. «جميعها غنية بفيتامين ب 12»

يعد فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم وتحقق له العديد من الفوائد الصحية، فإلى جانب مساعدته في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، هو أيضًا يعزز من أداء الخلايا العصبية والمخ، ما يعني أن قلة هذا الفيتامين في الجسم تؤدي إلى تأثير سلبي على المخ والأعصاب؛ لذا نوضح في السطور التالية 6 أطعمة يمكن من خلالها الحصول على فيتامين ب 12.

أطعمة غنية بفيتامين «B12»

ووفقًا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك»، فإن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب 12، ومن أبرز هذه الأطعمة:

1- السمك

يحتوي السمك على كمية كبيرة جدًا من فيتامين ب 12، ما يجعله يأتي على رأس قائمة الأطعمة المفيدة للمخ والخلايا العصبية، وإلى جانب فيتامين «B12» يحتوي السمك أيضًا على العديد من القيم الغذائية والبروتينات الهامة والمفيدة للجسم، أبرزها أوميجا 3.

2- محار البحر

ومن أبرز المأكولات البحرية التي تحتوي على فيتامين ب 12 هو محار البحر، بالإضافة أيضًا إلى أنه يحتوي على البروتين وكمية كبيرة من الحديد ومضادات الأكسدة.

3- اللحوم الخالية من الدهون

وعلى الرغم من أن المنتجات الحيوانية هي الأطعمة الأكثر احتواءً على فيتامين «B12»، إلا أن اللحوم الخالية من الدهون أيضًا تساعد على تقليل خطر نقص كمية هذا النوع من الفيتامينات، بالإضافة أيضًا إلى احتوائها على البروتين، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والنياسين، والزنك، والحديد.

البيض ومنتجات الألبان

4- البيض

إذ أن صفار البيض يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين «B12»، ما يجعل البيض من أبرز الأطعمة التي يفضل تناولها للحفاظ على صحة المخ والأعصاب.

5- منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن تعد مصادر ممتازة لفيتامين ب 12، وإلى جانب ذلك، فهي تحتوي أيضًا على البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم.

6- خضروات

هناك بعض أنواع الخضروات تعد من الأطعمة الغنية جدًا بفيتامين ب 12، مثل السبانخ والبنجر والقرع وعيش الغراب والبطاطس؛ لذا دائمًا ما يُنصح بتناول تلك الأنواع للحفاظ على صحة المخ والأعصاب.