| علامات تدل على إصابتك بالصلع.. «خلي بالك من القشرة»

يشكل الصلع أزمة كبيرة عند أغلب الرجال، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن طرق للحفاظ على الشعر، خاصة إن كان أمرًا وراثيًا في عائلته، إذ يوجد العديد من العلامات التي تدل على إصابة الشخص به، نوضحها في السطور الآتية.

الجينات أو العوامل الوراثية من أهم الأسباب وأكثرها شيوعا للصلع وخصوصا الذكوري أو الوراثي، إذ يرثها الفرد من والديه، وتكثر عند الذكور بشكل أكبر إذ يصبح الشعر أرق، أو أقصر بحسب موقع «طب ويب».

أعراض الصلع

من بين الأعراض التي تدل على الإصابة بالصلع «ضعف الشعر في مقدمة الرأس»، حيث تبدأ أعراض الصلع عند الرجال بفقدان الشعر من مقدمة الرأس، ومن ثم يتراجع للوراء إلى أن يصبح الشعر أرق، أما عند النساء فعادةً ما يبقى الشعر في مقدمة الرأس، ويبدأ بالتساقط من أعلى الرأس إلى منتصف الرأس.

« بقع دائرية صلعاء» من ضمن الأعراض التي تدل على الإصابة بالصلع، إذ يعاني الأفراد من  ظهور بقع دائرية خالية من الشعر وتكون عادة في فروة الرأس وأيضا التساقط المفاجئ للشعر الذي يحدث نتيجة التعرض لصدمة جسدية أو عاطفية  مما تؤدي إلى ارتخاء الشعر وتساقطه.

«انتشار بقع قشرية على فروة الرأس» من مؤشرات الإصابة بالدودة الحلقية، وقد يصحب هذا الانتشار تقصف الشعر والاحمرار والتورم.

علاج مرض الصلع

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور أدهم بهجت، خبير وصفات طبيعية أثناء ضيافته في برنامج «السفيرة عزيزة» الذي يعرض على قناة «dmc» أن أسباب تساقط الشعر مختلفة ومتنوعة ومتعددة قد تكون لأسباب نفسية أو وراثية.

وأضاف أن الحلول العلاجية لصلع الشعر لا تناسب جميع الحالات، وهناك بعض الحلول الطبيعية التي يمكن استخدامها  مثل جيل بذور الكتان الذي يعمل على  تغذيه الشعر.

وتابع «بهجت» أن زيت الثوم أيضا يمكن استخدامه على فروة الرأس ويحفز نمو الشعر وينشط الدورة الدموية بفروة الرأس، وكذلك أيضا يمكن استخدام زيت الروزماري وزيت الزنجبيل وزيت القرنفل التي تعد من الزيوت التي تستخدم في علاج الصلع، لافتا إلى أنه يفضل غسيل الشعر مرة كل 3 أيام لعدم فقد الدهون الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.