| كل يوم آية بتفسيرها الميسر.. مبادرة «عبد الرحمن» للتعريف بمعاني القرآن

كثير من الشباب يضيع وقته على وسائل التواصل الاجتماعي دون فائدة تذكر، وهذا ما كان يفعله «عبد الرحمن»، إذ كان يقضي الساعات الطوال على فيسبوك ثم ينتهي يومه ليجد نفسه لم يقم بشيء نافع له في دينه ولا دنياه، وفجأة قرر القيام بشيء آخر من أجل الاستفادة من هذا الوقت.

عبد الرحمن رمضان 22 سنة، يدرس بالفرقة الرابعة بكلية الإعلام جامعة الأزهر، قرر بعد الكثير من الوقت الذي يضيعه على الإنترنت، أن يقوم بمبادرة سماها «كل يوم آية قرآنية وتفسيرها الميسر»، كبداية لتحويل الوقت الضائع على وسائل التواصل الاجتماعي إلى وقت يستثمره في تعريف الناس بمعاني القرآن الكريم بشكل بسيط وميسر للعامة.

استخدام الفيس 5 دقائق في اليوم

«الفكرة جاتلي إني كنت بضيع وقت كتير على فيسبوك، فخدت قرار إني أدخل على الفيس 5 دقايق بس في اليوم، أضع الآية وتفسيرها واخرج» هكذا عبر الشاب العشريني عن بداية فكرته خلال حديثه لـ«»، مضيفًا أن ذلك ينفع متابعيه بشكل كبير في تعريفهم بآي القرآن ومعانيه، بدل المشاحنات التي تحدث بين رواد التواصل الاجتماعي خلال مباريات كرة القدم وغيرها، «ده أحسن مليون مرة من التحفيلات اللي بتحصل بين متابعين الكورة اللي بنشوفها كل يوم».

تفسير السعدي نقطة البداية

قرر ابن محافظة الفيوم في البداية أن يكون التفسير الذي سيقوم بنشره يوميًا هو تفسير السعدي، لكن وجد به صعوبة وتفصيلًا قد لا يفهمه غالبية متابعيه، فاتجه إلى التفسير الميسر والذي يوضح معاني القرآن بشكل مبسط يفهمه الخاصة والعامة، «كنت بقرآ في تفسير السعدي، من خلال تطبيق اسمه خير ذات، موجود فيه المصحف، وعليه جميع التفاسير الموجودة، زي ابن كثير والسعدي والبغوي، وغيره، فسبته واخترت التفسير الميسر لسهولته».

وعن اختيار الآيات التي سينشر تفسيرها، فيتم اختيارها بطريقة شبه عشوائية أثناء حفظه للقرآن، «بحفظ المنهج ولما بلاقي آية أحس إنها عايزة تفسير، بقرأ تفسيرها، وبعد كده بحطها على فيسبوك».