| في اليوم العالمي لمرض السكري.. تجنب تناول المقليات والفواكه المجففة

تزامنًا مع اليوم العالمي لمرض السكري اليوم، والموافق 14 نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي خصصته منظمة الصحة العالمية للتوعية بمخاطر داء السكري، تتطرق «» في التقرير التالي إلى قائمة الأطعمة الواجب تجنبها  قدر المستطاع للحفاظ على نسبة السكر في الدم، ومنع زيادة الوزن، بحسب الدكتور محمود عزت، استشاري السكر والغدد الصماء.

اليوم العالمي لمرض السكري

وفي اليوم العالمي لمرض السكري، نصح «عزت» بضرورة التزام مريض السكري بتناول طعام صحي ومتوازن، يحتوى على العناصر الغذائية الهامة، ويحافظ في الوقت ذاته على نسبة السكر في الدم، والاهتمام بفحص نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبة، والحرص على ممارسة الرياضة للمحافظة على الوزن والصحة.

وحذر استشاري السكر والغدد الصماء من مجموعة من الأطعمة وهي: 

1) الأطعمة الغنية بالسكريات

وتفتقر هذه الأطعمة إلى القيمة الغذائية، وتتسبب في ارتفاع شديد في نسبة السكر في الدم، ناصحًا بتناول الفواكة المسموحة لمرضى السكري مثل التفاح والكمثرى والبرتقال.

2) الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

وتؤثر الكربوهيدرات بشكل مباشر على مستويات الجلوكوز في الدم، وعند ارتفاع نسبتها في الدم، يمكن أن تصيب الجسم بحالات مرضية خطيرة مثل أمراض القلب أو الكلى، ومن الكربوهيدرات الواجب تجنبها بشدة الكربوهيدرات المصنعة، لاحتوائها على القليل من العناصر الغذائية، مثل المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، والحبوب البيضاء مثل الأرز الأبيض.

تجنب الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة

3) الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية من أكثر الأطعمة الضارة بصحة مريض السكري مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي، لأنها تمتص كميات كبيرة من الزيت، ما يكسبها نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، وتحتوي على الدهون غير الصحية، وبالتالي زيادة الوزن واضطرابات في نسبة السكر بالدم.

4) اللحوم عالية الدهن

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري، تجنب تناول اللحوم عالية الدهن واللحوم المصنعة، لأنها غنية بالدهون المشبعة، وتساعد على رفع الكولسترول، وتعريض الأشخاص المصابين بمرض السكري لخطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما أنها تسبب السمنة وقلة النشاط البدني، وبالتالي صعوبة التحكم في سكر الدم.

5) الفواكه المجففة

 تجفيف الفاكهة يعمل على تخليصها من العناصر الهامة للجسم وهي الماء والألياف، وبالتالي فإنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة كبيرة.