| في ذكرى ميلاده.. معلومات عن «جورج والد» الحاصل على جائزة نوبل في الطب

تحل اليوم 18 نوفمبر، ذكرى ميلاد، جورج والد، عالم وظائف الأعضاء الأمريكى الراحل، و الحاصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1967 بالاشتراك مع الأمريكي هالدان هارتلاين والسويدي رانيار غرانيت، وذلك لأبحاثهم حول الفسيولوجيا العصبية للإبصار.

تستعرض «»، في السطور التالية، أبرز المعلومات حوال حياة العالم جورج والد، بحسب ما ورد في موقع nobelprize:

–  ولد جورج والد، بمدينة نيويورك في مثل هذا اليوم 18 نوفمبر عام 1906، والتحق بمدرسة بروكلين الثانوية التقنية في نيويورك، وكان ضمن أول دفعة تخرجت فيها سنة 1922.

–  حصل «والد»، على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة نيويورك سنة 1927، كما حصل جورج والد على درجة دكتوراه الفلسفة في علم الحيوان من جامعة كولومبيا سنة 1932.

اكتشاف والد أن فيتامين «أ» أحد مكونات شبكية العين

–  بعد حصوله على الدكتوراه، اكتشف والد أن فيتامين أ هو أحد مكونات شبكية العين، وعمل أستاذا لعلم الأحياء في جامعة هارفارد.

– استخدم «والد»، وزملاؤه طرقاً كيميائية لاستخلاص الأصباغ من الشبكية، ثم تمكنوا باستخدام المطياف الضوئي spectrophotometer من قياس درجة امتصاص هذه الأصباغ للضوء وعلاقته بالأطوال الموجية للضوء.

عضوية جورج والد في الأكاديمية ية للعلوم

– انتخب والد عضواً بالأكاديمية ية لأمريكية للعلوم سنة 1950، وعضواً بالجمعية الفلسفية الأمريكية سنة 1958، كما كان عضواً بالجمعية الأمريكية لعلماء الكيمياء الحيوية، ورابطة أبحاث طب العيون والجمعية الكيميائية الأمريكية.

– عمل أستاذاً زائراً للكيمياء الحيوية بجامعة كاليفورنيا في صيف 1956.

الحصول على  جائزة نوبل في الطب سنة 1967

– حصل «والد»، على جائزة نوبل في الطب سنة 1967 بالاشتراك مع هالدان هارتلاين والسويدي رانيار جرانيت، وذلك لأبحاثهم حول الفسيولوجيا العصبية للإبصار.

– من الجوائز الأخرى التي حصل عليها والد، جائزة لاسكر من الرابطة الأمريكية للصحة العامة سنة 1953 تقديراً لاكتشافاته الهامة في الكيمياء الحيوية، وخاصة فيما يتعلق بالإبصار ووظائف فيتامين أ، وكذلك حصل سنة 1955 على ميدالية بروكتور من رابطة أبحاث طب العيون، وحصل على ميدالية باول كارر من جامعة زيورخ في مايو 1967، وفي نفس العام حصل على جائزة دوكيت جونز التذكارية من مؤسسة ويتني.

–  توفي «والد»، سنة 1997 في مدينة كمبردج، مساتشوستس.