| مصري يصمم لوجو برنامج لـ«المونديال» على منصات الفيفا: خلصته في يومين

يهوى الخط العربي منذ نعومة أظافره، أدرك والده إمكانياته منذ أن كان في الخامسة من عمره فقام بتشجيعه ورعايته ليصبح معلمه الأول وبوابته إلى الاحترافية، حتى بات الشاب الثلاثيني إيهاب من أبرز خطاطي الجيل المعاصر وتصميماته تنافس التصميمات العالمية.

إيهاب الحمزاوي، تخرج في كلية التجارة عام 2014، ويعمل في مجال الخط العربي منذ عدة سنوات، جرى اختيار التصميم الخاص به ليكون على الصفحة الرئيسية للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من خلال برنامج «أهداف ذهبية» الذي يسلط الضوء على أهم أهداف كأس العالم في النسخ الماضية عن طريق سلسلة حلقات مختلفة.

التصميم استغرق من يومين إلى ثلاثة أيام

يروي «إيهاب» لـ«» أنّه وقع عليه الاختيار من قِبل إحدى الشركات التي ترصد الأحداث الكروية في العالم لتشكيل جملة «أهداف ذهبية» في تكوين على شكل كأس العالم: «فيه شركة كلمتني وطلبت مني التصميم يكون عبارة عن رسمة كأس العالم ومكتوب عليها كلمة أهداف ذهبية بشكل مودرن».

ويقول الشاب الثلاثيني صاحب التصميم الذي يُعرض حاليًا على المنصات الرئيسية لـ«فيفا» إنّ الخط الذي جرى تصميمه على لوجو كأس العالم عبارة عن Hand Lettering «رسم الخط بالـoutlines بتاعته بستايلات مختلفة مش الكتابة بقلم خط»، وهو عادة ما يستغرق وقتًا طويلًا إلا أنّ «إيهاب» نفذّه في غضون يومين إلى ثلاثة أيام: «جبت كاس العالم وقعدت أظبط فيه على الآيباد لحد ما وصلت للشكل النهائي وكل مرة كانت بتاخد مني حوالي 3 ساعات، ومستخدمتش لا ورقة ولا قلم رصاص».

لا يتابع «حمزاوي» كرة القدم كثيرًا، إلا أنّه شعر بالسعادة عندما نجح في توصيل هوية الخط العربي إلى العالمية: «رغم إني ماليش في الكرة خالص لكني كنت مبسوط إنّ فيه تصميم عربي بيشارك في حاجة عالمية زي كاس العالم وده كان بالنسبة لي حاجة مهمة جدًا».

لم يكن هذا التصميم الذي يظهر على منصة عالمية هو أول تجارب «حمزاوي»، وإنّما يعكف الشاب الثلاثيني على العديد من التجارب والمحاولات حتى يصل الخط العربي إلى العالمية، كانت أهمها مشاركته في كتاب فني عالمي يجمع خطوط فنية أجنبية على مستوى العالم كل عام: «ده يعتبر أكبر مجتمع للخط على إنستجرام وكان بالنسبة لي حاجة كبيرة جدًا»، بحسب «إيهاب».

كما أنّ «إيهاب» هو المسؤول عن فكرة التحدي الفني المعروف بـ«حبراير» الذي أطلقه لينافس به تحديات عالمية مثل «إنكتوبر» و«كاليفبر» ونجح في الترويج لها خارج مصر وشارك بها العديد من الدول العربية، كما يقدم من خلال المنصات الإلكترونية كورسات لتلعيم الخط الكوفي الهندسي.

الفيفا أبدت إعجابها بتصميم «حمزاوي»

ويقول محمد أسامة الشريك المؤسس ومدير المحتوى لشركة أرقام إف سي لـ«»، إنّ هذا التصميم الموجود على منصات «فيفا» يأتي ضمن أكثر من 100 مسلسل وفيلم وقطع محتوى تقدمها الشركة لموقع فيفا بلس ومئات من قطع المحتوى على منصات السوشيال ميديا الخاصة بالمنصة: «احنا شغالين مع الفيفا بقالنا سنتين وبنقدملهم جميع أنواع المحتوى من أفلام وثائقية لمسلسلات لمحتوى رقمي على منصاتهم».

وأضاف «أسامة» أنّ أفراد العمل جميعهم مُلمين بما يهم المشاهد العربي حتى يشعر المشاهد أنّ «فيفا» تتحدث نفس لغته مع الإبقاء على نفس هوية كأس العالم، مُضيفًا أنّ الاختيار وقع على «إيهاب» بعد تمييزه من بين عشرات المصممين: «احنا عرضنا التصميم على الفيفا وعجبهم جدًا ومكانش عندهم عليه أي تعليق، فـخدنا اللوجو وحركناه على مستوى نسخ كأس العالم اللي فاتت».