| كيف تتصرف أثناء وقوع الزلازل؟.. لا تجري على السلالم واختبئ في 3 أماكن

شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم، حدوث هزة أرضية مركزها شرق جزيرة كريت باليونان، شعر بها سكان القاهرة الكبرى وبعض المحافظات، إذ قدرت بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، ورغم عد تأثيرها الشديد على مصر، إلا أن البعض يغفل كيفية التعامل مع الزلازل القوية، وهنا يفرض السؤال نفسه: كيف تتصرف أثناء وقوع الزلازل؟

كيف تتصرف أثناء وقوع الزلازل؟

ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضي، أن الهزة الأرضية، حدثت في تمام الساعة 1:24:52 بالتوقيت المحلي، بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، دون وقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات، مقدما عدة نصائح عند وقوع الزلازل، تحت عنوان: كيف تتصرف أثناء وقوع الزلازل؟

– إذا كان الشخص في المنزل، يجب أن يتحرك إلى أسفل أي طاولة أو مكتب، وإذا لم يجد شيئا يتحرك أسفل منه، يتحرك نحو جدار داخلي، بعيدًا عن النوافذ، خاصة أن الزجاج قد ينكسر نتيجة الاهتزاز، وإذا كان الشخص يجلس على سرير، يفضل البقاء في مكانه وحمِاية رأسه بوسادة.

نصائح للتعامل مع الزلازل وقت حدوثها

– تجنب الجري على السلالم وغيرها، من ضمن النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص عند وقوع الزلازل، كما يجب ألا يستخدم الشخص أي مصعد كهربائي.

– الحرص على عدم التدافع، نظرًا لأن أغلب الوفيات في مختلف الحوادث، تحدث بسبب التدافع، وكذلك الحال عند حدوث الزلازل، إذ يجب النزول أسفل أي «ترابيزة»، أو أي مكان صلب، لحماية الرأس.