| ماذا يحدث لجسمك عند تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي؟.. استشاري مناعة يرد

يعاني بعض الأشخاص من الأمراض، التي يتطلب علاجها مضادًا حيويًا، وينسى المريض في بعض الأوقات تناول إحدى الجرعات، فيبدأ التساؤل هل يتناول الجرعة الفائتة أم يتغاضى عنها، وينتظر موعد الجرعة التالية، وهو ما يجيب عنه الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، موضحا ضرورة تنظيم جرعات المضاد الحيوي، وماذا يفعل المريض في حال النسيان؟. 

يقول «بدران» في تصريحات خاصة لـ«» إنّ هناك خطرًا متزايدًا من الآثار الجانبية عند تناول جرعتين  أقرب من الموصى به، كما يتسبب تناول جرعة إضافية واحدة من المضاد الحيوي عن طريق الخطأ في حدوث أضرار للجسم ومنها ألم في المعدة والإسهال.

ويضيف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنّ 20% ممن يتناولوا المضادات الحيوية يصابون بالإسهال في أغلب الحالات، لافتًا إلى أنه يكون بسيطًا ولا يحتاج إلى علاج، ويختفى بتوقف تناول المضاد الحيوي.

وتابع أنّه يوجد نوع خطير من الإسهال المرتبط بالمضاد الحيوي، وأنه في حال إصابة المريض به، يجب التوقف عنه على الفور، وإبلاغ الطبيب المعالج.

مخاطر تناول جرعتين من المضادات الحيوية 

ومن ضمن  المخاطر التي يسببها تناول جرعيتين من المضادات الحيوية في وقت واحد، هو الإصابة بالجفاف سواء جفاف الفم والعطش الشديد أو قلة التبول، الأمر الذي يهدد حياة الأشخاص وخاصة الأطفال.

نصائح هيئة الدواء المصرية 

وفي هذا الإطار قدمت هيئة الدواء المصرية، عدة نصائح عند نسيان إحدى جرعات المضاد الحيوي ومنها أن عند نسيان المريض تناول جرعة المضاد الحيوي في الموعد المحدد له، يجب تناولها بمجرد تذكرها، كما أن إذا تذكر أنه لم يتناول المضاد الحيوي بعد وقت طويل لدرجة اقتراب موعد الجرعة التالية، يجب عدم تناول الجرعة الفائتة والانتظار حتى حلول الموعد العادي للجرعة، محذرة من محاولة تعويض الجرعة الفائتة من خلال تناول جرعتين في نفس الوقت أو أي عدد زائد من الجرعات معًا.