| أسباب ظهور سحب وبلورات ثلج في سماء مصر.. ظاهرة جوية تخطف الأنظار

جدول المحتويات

شهدت سماء مصر خلال اليومين الحاليين حالة من التغيرات الجوية المختلفة، إذ كانت مغطاة بالكامل بمجموعة من السحب على مختلف أنحاء البلاد، الأمر الذي دفع البعض إلى ترقب سقوط الأمطار في أي وقت، ليتفأجا الجميع بعدم سقوطها حتى وقتنا هذا فما هذه السحب..وكيف تكونت؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية.

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن السحب الجوية التي ظهرت في الأيام الماضية، انتقلت من الأماكن الاستوائية، نتيجة انخفاض الضغط بشكل كبير في مختلف الطبقات الجوية العليا، ما يجعلها تتطاير لتظهر بهذا الشكل الذي يوحي للبعض بسقوط الأمطار.

 

يمكن لهذه السحب المرتفعة أن تكون سببا في سقوط الأمطار، عندما تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير، ما يؤدي إلى تكون مجموعة من القطرات مجمدة على هيئة بلورات ثلجية، وفي حالة كون الرطوبة السطحية كبيرة تعمل على تطور الحالة الجوية وإمكانية سقوط الأمطار.

وتحدث كل الظواهر الضوئية تقريبا في وجود هذا النوع من  السحاب، بسبب انعكاسات الضوء من الشمس او القمر، التي تسقط علي بلورات الثلج وتتكون الهالة حول القمر أو الشمس.

خط الاستواء

تتطاير القمم السحابية العملاقة عند خط الاستواء، ومن ثم تنتقل الي العروض الأعلي مصاحبة لتيار قوي، يعمل بدوره على  ضخ الرطوبة المدارية، وهذا ما يؤثر  فعليا على الجمهورية بأكملها وفقا لـ«هيئة الأصادر الجوية»