آخر أخبار اليوم الوطني السعودي 1443

آخر أخبار المملكة العربية السعودية في عام 2021 لم تكن سيئة بشكل كبير، فبالرغم من الظروف التي واجهها العالم من بداية العام حتى الآن، إلا أن المملكة قد أظهرت قوة كبيرة وشجاعة قصوى في التعامل مع مختلف المشكلات التي واجهتها، مؤكدةً على كونها واحدة من أقوى دول الخليج العربي بشكل خاص والشرق الأوسط بشكل عام، لذا.. دعونا نستعرض بعضًا من الأخبار الأخيرة التي ارتبطت بالمملكة العربية السعودية في العديد من النواحي المختلفة.

اخر اخبار المملكة العربية السعودية

في الأيام الماضية.. ظهرت العديد من الأخبار عن المملكة العربية السعودية، وذلك نتيجة للنشاط المستمر للحكومة السعودية التي لا تكل ولا تمل من محاولة دعم أبنائها وبناتها، وكذلك خدمة العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم، ومن تلك الأخبار ما يلي:

إقرأ أيضًا: حدود المملكة العربية السعودية وما هي أهم المدن بالمملكة

مساعدة السعودية لأطفال اليمن

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الأيام الماضية بتوقيع اتفاقية مشتركة مع “اليونيسيف” وهي منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وأفادت هذه الاتفاقية بتنفيذ 7 مشاريع مختلفة وصلت قيمتهم إلى حوالي 46 مليون دولار أمريكي، وكل هذه المشاريع كانت تصب لمصلحة الشعب اليمني، وذلك حسب مخططات الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية للشعب اليمني في عام 2021.

كما قام كل من الدكتور عبد الله الربيعة المستشار في الديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والطيب آدم ممثل منظمة “اليونيسيف” في المنطقة الخليجية، بتوقيع الاتفاقية، والتي تمت في مقر المركز السعودي بمدينة الرياض العاصمة السعودية.

كما أوضح الدكتور عبد الله الربيعة في إحدى التصريحات الصحفية قائلًا: ” إنقاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، نسعد بتوقيع اتفاقية السعودية التي يمثلها المركز مع منظمة اليونيسيف”، كما أكد على أن: “هذه الاتفاقية المهمة جزء من خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2021، بقيمة 46 مليون دولار، ويستفيد منها أكثر من 16 مليون شخص”.

أهداف الاتفاقية

تهدف الاتفاقية إلى الدعم التعليمي للأطفال اليمنيين الذين قد تضرروا من جائحة فيروس كورونا بأي شكل من الأشكال، فقام المركز بالسعي لتقديم فرص للتعليم عن طريق التعليم عن بعد حيث أن التعليم المباشر قد يكون صعبًا في الوقت الحالي نظرًا لكون العالم بأكمله لم يتعافى كليًا من تلك الجائحة، فوضع المركز العديد من الخطط المختلفة لاستعادة التعليم بالشكل المناسب ومحاولة تقليل الأضرار على قد المستطاع، حيث أن المركز عمل على بناء الكوادر والمؤسسات التعليمية التي من المؤكد أن الطلاب سيحتاجونها، كما أنه عمل على تقديم برامج خاصة بالتدريب وزيادة الوعي العامل للتعامل الصحيح مع جائحة فيروس كورونا من ناحية المنظمات والمنشئات التعليمية، وذلك بالطبع مع التعاون المباشر مع وزارة التعليم السعودية والقنوات التلفزيونية المحلية التي تنقل أحداث ما يقارب من عشرون محافظة يمنية مختلفة.

يعد الهدف الأساسي من الاتفاقية هو مساعدة ودعم الأطفال اليمنيين الذين لم يتمكنوا من مواصلة تعليمهم نتيجة للحرب والجائحة، فكلاهما عمل على دفن العملية التعليمية للأطفال اليمنيين، لذا تعد هذه الاتفاقية خير وسيلة لمنح هؤلاء الأطفال الفرص التعليمية التي يستحقونها، وذلك عن طريق توفير المدارس المجهزة والمستلزمات التعليمية لكافة الطلبة اليمنيين، وكذلك بناء الكوادر التعليمية الهامة في المحافظات اليمنية المختلفة مثل: البيضاء وأبين والضالع وعدن وعمران وصعد وريمة والمهرة وأمانة العاصمة وذمار والشالع والحديدة والمحويت وسقطرى وحجة وصنعاء ولحج مأرب وحضرموت وإب.

تضم هذه الاتفاقية في طياتها تمكين الأطفال اليمنيين وأُسرِهم إلى خدمات الدعم الاجتماعي والنفسي وكذلك خدمات الصحة العقلية، حيث إن ذلك يتبع مشروع حماية أطفال اليمن، وذلك بالطبع مع الدعم الطبي في المرافق الصحية ضد فيروس كورونا، والذي يتم عن طريق تأمين المعدات المختلفة التي تساعد في عملية استقبال المرضى في أقسام العناية المركزة، وكذلك أجهزة التنفس الصناعي، والصدمات الكهربائية، والمراقبة، وغيرها من الوسائل الطبية التي تساعد في عملية الحد من انتشار الفيروس.

العودة التدريجية للعمرة في السعودية

كشف محمد صالح بنتن وزير الحج والعمرة السعودي عن بعض التفاصيل الهامة عن الطريقة التي ستعود بها العمرة في الفترة القادمة، فقد أعرب عن طريق الملتقى الافتراضي الثاني الذي تم لتحسين تجربة المعتمرين أن المملكة العربية السعودية قد اقتربت من السماح لعودة العمرة والزيارات الخارجية للمملكة، وذلك بالطبع مع مراعاة الاحترازات الصحية اللازمة، كما أوضح أن هناك حلول تقنية ستتواجد لتمكين الشركات والمؤسسات المعنية بزيارات الأجانب للملكة العربية السعودية من تطوير وتحسين للخدمات المختلفة التي تقدمها، وكذلك العمل على تسويقها داخل وخارج الدولة.

أكد كذلك وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن أنه سيتم توفير حلولًا تقنية وإلكترونية ستستاعد الشركات والمؤسسات في تطوير مختلف خدماتها، والتي تجتمع جميعها في تطبيق على الهاتف المحمول يسمى “اعتمرنا”، وهو تطبيق يتيح خدمة القدوم وأداء العمرة للراغبين، فيمكنهم الدخول للتطبيق وحجز الوقت الذي يتناسب معهم حتى يتمكنوا من الاعتمار، كما أعرب قائلًا: “وهنا يأتي دور مؤسسات وشركات العمرة لتسويق البرامج للمواطنين أو القادمين من خارج المملكة”.

أكد الوزير على توافر العديد من الشركات المختلفة التي ستسهل عملية الاعتمار للمعتمرين، فهنالك ما يتخطى الثلاثون شركة، وكل هذه الشركات تعتبر متاحة لهم ومنها الشركات العالمية والمحلية، وكذلك أشار إلى إتاحة المسار الإلكتروني لجميع هذه الشركات، حتى تستطيع كل الشركات من تقديم خدماتها للمعتمرين.

أوضح بنتن من الناحية الأخرى أن الوزارة تعمل على مساندة جميع المستثمرين والعاملين في هذا القطاع، خاصة في هذه المرحلة، حيث إنها تعد مرحلة تحول مؤسسي، والتي بدورها ستعمل على جعل العديد من الشركات والمؤسسات في هذا المجال أقرب لكيانات اقتصادية ضخمة تقدم الخدمات الأرقي من نوعها في المملكة.

إقرأ أيضًا: حقول النفط في السعودية واستخدامات النفط في المملكة العربية السعودية

أوضاع العمرة في السعودية

أوضح الدكتور محمد صالح بنتن وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية في حديثه الأخير أن الشركات الخاصة بالعمرة تخدم حوالي 16 مليون معتمر بشكل سنوي، سواءً كانوا هؤلاء المعتمرين من داخل أو خارج البلاد، كما أكد كذلك على الدور الكبير الذي تقدمه حكومة المملكة لخدمة المعتمرين، حتى تمكنهم من الحصول على تجربة كاملة ومتكاملة فيتمكنوا من أداء المناسك دون أي عوائق بالإضافة إلى البقاء المرحب به في البلاد وحتى انتهاء فترة بقائهم في أراضي المملكة، وقد أعرب عن طموحه كذلك في زيادة عدد المعتمرين لأكثر من 30 مليون معتمر سنويًا قبل حلول عام 2030، وذلك حسب رؤية 2030 التي تقدمها الحكومة السعودية.

لم يكتفي نائب وزير الحج والعمرة بالاستماع، فقد أوضح للجميع أن منظومة الحج بالمملكة العربية السعودية لا تكتفي فقط بتقديمها للخدمات الأساسية للمعتمرين، حيث أن هنالك العديد والعديد من الخدمات التي يمكن للقطاعات الخاصة تقديمها كالخدمات اللوجيستية والمساندة على سبيل المثال، مما يجعل لها دورًا هامًا في تحقيق أهداف الرؤية التي أوضحها وزير الحج والعمرة، كما أوضح قائلًا: “الاندماجات والاستحواذات في قطاع العمرة ستخفف بشكل كبير على التكاليف التشغيلية وستساهم في زيادة كفاءة التشغيل وتنوع الخدمات المقدمة مع زيادة الأصول والقدرات المالية”.

صرحت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية مؤخرًا أنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء مناسك العمرة بعد فترة، ستكون العودة بشكل تدريجي حتى يتم تجنب أي مشكلات كبرى قد تحدث، وهذا بناءً على ما يتم تقريره في المستقبل حول أحوال البلاد وتعاملها مع الجائحة.

عدد إصابات الكورونا في السعودية

قامت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية في يوم الإثنين الموافق 21 من سبتمبر في عام 2021 ميلاديًا بإعلان عدد حالات الوفاة الجديدة، وهو ما قُدِرَ بـ 27 حالة وفاة تسبب بها فيروس كورونا، ونتيجة لذلك ارتفع إجمالي عدد الوفيات بالمملكة إلى 4512 حالة وفاة.

أما عن عدد الإصابات، فهناك 492 إصابة جديدة، مما يعني وصول إجمالي عدد الإصابات في المملكة العربية السعودية إلى 330246 حالة.

وبالنسبة لحالات الشفاء، فقد وصلت إلى 1060 حالة شفاء، مما يعني أن عدد حالات الشفاء الإجمالي قد تخطى 311499 حالة.

إقرأ أيضًا: اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

اليوم الوطني السعودي 2021

اليوم الثالث والعشرين من شهر ديسمبر في كل عام، هو اليوم الذي تحتفل فيه المملكة العربية السعودية بذكرى توحيدها، حيث إن في ذلك اليوم في عام 1351 هجريًا أصدر الملك عبد العزيز مرسومًا يقضي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز إلى الاسم الحالي وهو المملكة العربية السعودية، وقد تم ذلك في يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من ديسمبر في عام 1932 ميلاديًا والموافق للحادي والعشرين من جمادي الأول عام 1351 هجريًا.

العيد الوطني السعودي يعد عيدًا وطنيًا للمملكة، حيث يقام فيه الفعاليات المختلفة والإحتفاليات الضخمة وإشعال الألعاب النارية في سماء المملكة العربي السعودية، وفي ذكراه الـ 90 يحتفل به كل الشعب السعودي بكل فئاته وطبقاته بداخل وخارج البلاد، فيتفاخر أبناء المملكة بهذا اليوم لاعتباره اليوم الذي وحدت فيه المملكة، وتم تأسيسها الرسمي تحت حكم ملكها الأول وهو الملك عبد العزيز آل سعود، ويصبح هذا اليوم من كل عام أحد أفضل الأيام التي تمر بالمملكة، فيمتلء بالمشاعر الوطنية الجامحة والمظاهر المعبرة عن حب السعوديين لمملكتهم، فتظهر في كل الشوارع والميادين الروح الوطنية ومظاهر ذلك الحب العميق.

وقد أعلنت وزارة التعليم السعودية أن يوم الأربعاء الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر لعام 2021 سيكون أجازة رسمية لجميع الطلاب، وذلك عن طريق إغلاق المنصات التعليمية الإلكترونية التي يتابع من خلالها الطلاب دروسهم ومناهجهم، حيث سيتم إغلاق منصة مدرستي التعليمية وبرنامج تيمز بشكل مؤقت في يوم الأربعاء ويوم الجمعة، وكذلك يوم الخميس الذي يتوسطهم حيث إنه يأتي بين إجازتين، وذلك لمنح الطلاب بالمدارس السعودية فرصة للاحتفال بالعيد الوطني السعودي، وقضاء يوم مبهج مع أُسرهم للاحتفال به.

في النهاية.. وبعد أن نكون قد استعرضنا لكم آخر أخبار المملكة العربية السعودية في عام 2021 وأهمها، نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في التعرف بشكل أكبر عن الأوضاع الحالية بالمملكة، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حولها ولو بقدر بسيط.