| دراسة: نقص فيتامين «B12» يصيب بالتعب وقلة التركيز.. اعرف مصادره

فيتامين «B12» من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، إذ أكدت دراسات جديدة أن نقصه يؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد، والخمول ومشكلات في النمو والتركيز، وذلك بسبب الدور المهم الذي يؤديه في صحة الدماغ والأعصاب، وذلك حسب ما ذكر موقع «سكاي نيوز» عربية.

وأوضحت التقارير أن علامات التعب الناتجة عن نقص فيتامين «B12» تزداد مع تقدم السن، إذ يربط الأطباء عادة التعب الذي تعاني منه فئة كبار السن، بعدم حصولهم الكافي من الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين «B12»، ووصفه آخرون بأنه مخادع وضار، بسبب تأثيره القوي.

المرضى والنباتيين أكثر من يعاني من نقص فيتامين «B12»

وحسب ما ذكر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، بأن فيتاين «B12»، مهم للجهاز العصبي والأطراف العصبية، والعمليات الحيوية داخل الجسم، كالتمثيل الغذائي، وخاصة مع التقدم في السن، مشيرًا إلى أن أكثر الناس الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين هم: مرضى السكر، لتأثيره الكبير على الأعصاب، والنباتيين، بسبب أن معظم مصادره حيوانية، ولذا يجب عليهم أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين الحيوي.

مصادر فيتامين «B12»

وأضاف «الحوفي» في تصريح خاص لـ«» أن جل مصادر فيتامين «B12» حيوانية، وهي: اللحوم بمختلف أنواعها، من دجاج، وأسماك، وحيوانات، ويوجد أيضًا في اللبن، والبيض، بالإضافة إلى وجوده بنسب قليلة في النباتات البروتينية؛ مثل: اللوز، والفول السوداني.

وأوضح أستاذ علوم الأغذية، أنه من أهم أعراض نقص فيتامين «B12»، هو الشعور بدوار في الرأس، وحدوث تنميل في الأطراف، بجانب الإحساس بالخمول والكسل، لافتًا إلى أنه ليس هناك خوف من زيادة الجرعة من هذا الفيتامين، بالنسبة للمرضى الذين يتداون به كمكمل غذائي، إذ أن الفائض منه يتسرب خارج الجسم مع البول.