| هواتفنا الذكية تسبب الحساسية والربو؟.. طبيب مصري يرد على دراسة أمريكية

يلجأ الأشخاص عادة إلى استخدام الهواتف لأغراض متعددة، وأحيانا يصل الأمر إلى حد الإدمان، ولكن لا يقف عند هذا فحسب بل يمكن أن يحدث العديد من المشاكل الصحية الأخرى كالحساسية والربو وغيرها، وذلك بحسب دراسة أمريكية نشرها موقع «سكاي نيوز» العربية.

كشفت دراسة أمريكية أن كثرة استخدام الهواتف الذكية، تؤدي إلى الإصابة بالحساسية والربو، وذلك نتيجة لتطاير العديد من المواد المحملة على السطح الخارجي للهاتف واستنشاقها مما يؤدي إلى الإصابة بالحساسية والربو.

مشكلات في مجرى الهواء 

أوضح مجموعة من الباحثين أن الدراسة كشفت عن حدوث مشكلات في مجرى الهواء في القصبة الهوائية، الأمر الذي يؤدي بلا شك إلى الإصابة بالالتهاب، نظرًا لخطورة المواد البكتيرية الموجودة على السطح الخارجي للهاتفـ التي تسبب الحساسية بلا شك.

تم التأكد من خطورة الأمر، بعد إجراء الفحص على هواتف 15 مواطنا أمريكيا، وذلك من خلال أخذ عينة للمواد المتطايرة والموجودة على السطح الخارجي للهاتف وذلك باستخدام المناديل الورقية، والتي كشفت النتيجة النهائية لهذا الفحص أن مسببات الحساسية جاءت مرتفعة إلى حد كبير.

الحساسية لا تحدث بدون استنشاق

نفى طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية، أن كثرة استخدام الهواتف قد تسبب الإصابة بالحساسية، لأنها تحدث بشكل مباشرة عبر عملية الاستنشاق من الأنف، والشخص عادة عند إجراء مكالمة هاتفية تكون هناك مسافة كافية بين الأنف وشاشة الهاتف مما ينفي الإصابة بالحساسية.