| «بمثابة سم في الأكل».. طبيبة تحذر من عادة خاطئة يفعلها الكثيرون

يلجأ الكثير من الناس إلى رش المبيدات الحشرية في شكائر الأرز للتخلص من السوس المتواجد بها، إلا أنها عادة خاطئة تعرض حياتهم للخطر، وتجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

حذَّرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من رش المبيدات الحشرية على شكائر الأرز، موضحة أنها تعد بمثابة وضع «سم» في الطعام، وتجلب على صحة الإنسان الكثير من الأمراض وتعرضه للخطر.

خطورة رش المبيدات الحشرية على الأرز

وذكرت «زكي»، في بث مباشر على مجموعة «جت في اللقمة»، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنّ هناك عادة خاطئة يفعلها الكثير من الناس تعرض حياتهم للخطر، وتعد بمثابة «سم» يضعوه بأنفسهم في الطعام، وهي رش المبيدات الحشرية على الأرز للتخلص من السوس القابع به، «يعتقد البعض أن رش المبيدات الحشرية يساعد في التخلص من هذه الحشرة».

كما أشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إلى أن بعض أنواع المبيدات لديها قاعدة زيتية، ما يعني أن وضعها على الأرز لن تخرج منه حتى في حال غسله، وبالتالي يتناولها الشخص وسط طعامه.

كيفية التخلص من سوس الأرز بشكل آمن

وعن الطريقة الصحيحة للتخلص من سوس الأرز، قدمت «زكي»، بعض النصائح للتخلص من هذه الحشرة بشكل آمن، وهي:

– وضع حزمة من النعناع الأخضر ورش القليل من الفلفل الأسود.

– غسل الأرز جيدًا بالماء ثم تركه ليجف، ووضعه في كيس قماش يفضل أن يكون قطن، مع إضافة 3 فصوص ثوم شرائح ورش كمية من الملح الخشن، ومن ثم تقليبهم جيدًا ووضعهم في الثلاجة.

– تبريد الأرز من خلال وضعه في الثلاجة أو الفريزر.

– وضعه في صينية وتركه في الشمس حتى يتم طرد السوس منه.

– وضع البيكنج صودا (كربوناتو) في قطع صغيرة من القماش، ومن ثم وضعها بين الأرز لطرد السوس.