جدول المحتويات
صحة حديث إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه فقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث النبوية، منها مكان صحيح الإسناد، ومنها ما هو ضعيف، ومنها ما هو منكر، وغيرها من الأحكام الخاصة بإسناد الأحاديث، عبر مقالنا هذا في موقع سوف نرفق كل ما يخص هذا الحديث من معلومات بصورة مفصلة.
نص حديث إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه
صدر عن إتحاف الخيرة المهرة عن المحدث البوصيري حديث ورد في السنة النبوية روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:
خرَجتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في حجةِ الوداعِ، وأخرَج معه نساءَه، قالتْ: وكان مَتاعي فيه خُفٌّ، وكان على جملٍ ناجٍ، وكان متاعُ صفيةَ فيه ثقلٌ، وكان على جملٍ ثقالٍ له بطنٌ، يتبطَّأُ بالركبِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: حوِّلوا متاعَ عائشةَ على جملِ صفيةَ، وحوِّلوا متاعَ صفيةَ على جملِ عائشةَ حتى يمشيَ الركبُ قالتْ عائشةُ: فلما رأيتُ ذلك، قلتُ: يا لعبادَ اللهِ، غلبتْنا هذه اليهوديةُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالتْ: فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ متاعَكَ يا أمَّ عبدِ اللهِ كان فيه خُفٌّ، وكان متاعُ صفيةَ فيه ثقلٌ، فأبطَأ بالركبِ، فحوَّلْنا متاعَها على بعيرِكِ، وحوَّلْنا متاعَكِ على بعيرِها قالتْ: فقلتُ: ألستَ تزعُمُ أنَّكَ رسولُ اللهِ؟ قالتْ: فتبسَّم، قال: أو في شكٍّ أنتِ يا أمَّ عبدِ اللهِ؟ قالتْ: قلتُ: ألستَ تزعُمُ أنَّكَ رسولُ اللهِ؟ فهلَّا عدَلتَ؟ وسمِعَني أبو بكرٍ، وكان فيه غربٌ، أي: حدةٌ، فأقبَل عليَّ، فلطَم وجهي ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَهلًا يا أبا بكرٍ فقال: يا رسولَ اللهِ أما سمِعتَ ما قالتْ؟ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ الغيرى لا تبصرُ أسفلَ الوادي مِن أعلاه”. [1]
شاهد أيضًا: صحة حديث ملعون من سأل بوجه الله
صحة حديث إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه
إن حديث إنَّ الغيرى لا تبصرْ أسفلَ الوادي من أعلاهُ حديث ضعيف الإسناد، روته أم المؤمنين السيدة عائشة زوجة النبيّ محمد رضي الله عنها، ومصدره إتحاف الخيرة المهرة، وقد ضعفه المتحدث هو البوصيري، واستنكره عليه ابن الجوزي في “المنتظم”، ورقم الصفحة أو الجزء 4/ 71، ولم يثبت هذا الحديث، فأخرجه أبو يعلى في “مسنده”، وأبو الشيخ في “الأمثال”، من طريق سلمة بن الفضل، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ.[2]
شاهد أيضًا: صحة حديث القابض على دينه كالقابض على الجمر
دليل ضعف حديث إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه
إن بيان ضعف هذا الحديث بحسب ما جاء عن علماء الدين الإسلامي لأن فيه علتين، وهاتين العلتين هما:[2]
- عنعنة محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي المدني، صاحب المغازي صدوق، وهو حسن الحديث إلا أنه مدلس، ويدلس عن الضعفاء والمجهولين، وقد عنعن (أي أكثر قول عن فلان وفلانة)، وفي هذا قال ابن حجر في “طبقات المدلسين” (ص 51): “محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي المدني صاحب المغازي صدوق مشهور بالتدليس عن الضعفاء والمجهولين وعن شر منهم، وصفه بذلك أحمد والدارقطني وغيرهما “، كما ورد الحديث عن سلمة بن الفضل الأبرش (وهو ضعيف كثير الخطأ).
- لو كان هذا الحديث مثبتاً لكان يمكن حمله على غير المتبادر إلى الذهن، وهذا لاستخدام مصطلح (زعم) فيه، وهذا التعبير مشكوكٌ فيه، كون أن العرب يستخدمونه بمعنى: قال وأخبر، والدال على ذلك ما ورد بصحيح مسلم حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: “نُهِينَا أَنْ نَسْأَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَيْءٍ، فَكَانَ يُعْجِبُنَا أَنْ يَجِيءَ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ الْعَاقِلُ، فَيَسْأَلَهُ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، أَتَانَا رَسُولُكَ فَزَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ اللهَ أَرْسَلَكَ، قَالَ: صَدَقَ..”، أخرجه البخاري، ومسلم بنحوه [3]
شاهد أيضًا: ما صحة حديث لتفتحن القسطنطينية في آخر الزمان
وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان صحة حديث إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذا الحديث بصورة مفصلة.