| أعراض شلل الأطفال وكيفية انتقاله.. إليك طريقة الوقاية منه

بداية من اليوم انطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، ولمدة 4 أيام مقبلة، وذلك بهدف رفع المناعة المجتمعية لجميع الأطفال، بداية من عمر يوم وحتى 5 سنوات، وشلل الأطفال مرض فيروسي مُعدٍ بشكل سريع، ولذا كان في السابق من الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بالشلل في جميع أنحاء العالم.

ولذا نقدم لكم خلال هذا التقرير أعراض مرض شلل الأطفال وكيفية انتقاله، وطرق الوقاية منه، حسبما كشفت وزارة الصحة والسكان المصرية.

أعراض مرض شلل الأطفال وطرق انتقاله

تتم الإصابة بشلل الأطفال حسبما ذكرت وزارة الصحة السكان، دون ملاحظة ويمكن ظهور بعض الأعراض، والتي من أهمها:

– البرد والإسهال والقيء.

– رخاوة حادة تلازم الطفل مدى الحياة.

وعن طرق انتقال الفيروس فقد أوضحت الوزارة، أنه ينتقل عن طريق الطعام الملوث بهذه، إذ يدخل جسم الطفل، ويتكاثر داخل الجهاز الهضمي ثم ينتقل إلى الجهاز العصبي لتتم إصابته.

طريقة الوقاية من مرض شلل الأطفال

وحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»، فإن فيروس شلل الأطفال ينتشر في الغالب بسبب بعض الممارسات الخاطئة للنظافة، والتي من أهمها عدم غسل اليدين، وتناول الطعام الملوث بالبراز، وأوضحت المنظمة أنه لا علاج لهذا الفيروس، ولكن يمكن الوقاية من خلال التطعيم الآمن والفعال، لأنه في حالة لم يتمكن المرض من العثور على شخص لم يتم تطعيمه فإنه سيموت مع نفسه، ولذا فإن تطعيم عدد كافٍ من الأطفال ضده، سيجعله يختفي تمامًا.

وكانت وزارة الصحة أعلنت اليوم عن إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، موضحة أن الحملة تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات، بالمجان، ويتم تنفيذها في جميع محافظات الحمهورية، وتستهدف تطعيم 16 مليون طفل.