في الوقت الذي تمتلئ فيه المستشفيات في الهند بأعداد كبيرة من مصابي فيروس كورونا المستجد، وتحاول الدولة جاهدة للخروج من تلك الكارثة الصحية، يلجأ العديد من أتباع الديانة الهندوسية إلى مزارات أنشات خصيصا لتكريم ما يعرف بـ«إلهة كورونا»، التي أضيفت مؤخرا لآلهة الهندوس، وهو أمر مسموح به في هذه الديانة.
وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، يؤمن أتباع الديانة الهندوسية أن الله موجود في كل مكان، وفي كل شئ، ونجده في كل المخلوقات، حتى في الفيروس غير المرئي «كوفيد 19»، حيث إن في المعتقد الهندوسي، الحروب والأوبئة والكوارث دليل على غضب الآلهة، التي تحتاج إلى استرضاء، مثلما حدث وقت انتشار أوبئة كالحصبة والطاعون.
وهناك عدد من الأشخاص في مناطق مختلفة من الهند، راودتهم بشكل متزامن فكرة إنشاء مزارات لتكريم «إلهة كورونا» وطلب شفاعتها لردّ أضرار الوباء، وعليه تم تسجيل ظهور نصب لأشكال إلهية مؤنثة، تمثل فيروس كورونا، على امتداد المناطق الهندية من الشمال إلى الجنوب، ملقبة بـ«كورونا ديفي» أو «الأم كورونا».
ورصدت وسائل إعلام بمعبد كاماتشبوري أدينام، في مدينة كويمباتور بمقاطعة تاميل نادو، جنوبي الهند، تمثالين أحدهما متوسط الحجم من الخرسانة، والآخر صغير من الخشب، نصبهما المشرف على المعبد لتكريم «إلهة كورونا».
ويظهر المشرف على المعبد الكاهن، أناند بهاراثي، وهو يؤدي طقوس التكريم وحده، أو بحضور عدد قليل من الأشخاص، تفاديا للتجمعات، وذلك بعدما خصص «بهاراثي» طقوس عبادة كاملة لإلهة كورونا تمتد لمدة 48 يوما، متضمنة إضاءة الشموع وسكب الحليب والزعفران على النصبين، من أجل طلب الرحمة من أذى الوباء.
وفي جنوب الهند أيضا، وفي مقاطعة كيرالا تحديدا، رتب أنيلان نامبوثوري مزارا في منزله، ونصب فيه مجسما مستديرا يشبه الصور الشائعة عن فيروس كورونا المستجدّ، وتبرز منه رؤوس شوكيّة حمراء، موضحا أن سبب نصبه لمزار يكرم الفيروس: «في العصور القديمة، كانت الأوبئة تنسب إلى غضب الآلهة، وحاجتها للاسترضاء. أردت أن أقول للناس يمكننا البقاء في المنزل وعبادة الله، فالله موجود في كل مكان».
ومن جانبه، قال بانجاك جاين، أستاذ الدراسات الهندي، لـ«خدمة الأخبار الدينية»: «لا توجد في الهندوسية سلطة مركزية تحدد متى وكيف تضاف آلهة جديدة إلى مجموعة الآلهة، يمكن أن يحصل ذلك في أي وقت، عندما يشعر المجتمع بحاجة إلى ذلك. الأمر شائع في عدد من الديانات التقليدية مثل الهندوسية في الهند، والشينتو في اليابان، حين يشعر الناس بحاجة إلى حب وعناية أمومية، فهم يلتفتون إلى آلهة يعبدونها».