| طبيب يضع روشتة لعلاج آثار حب الشباب: متستخدمش الكريمات

حب الشباب من المشكلات التي يعاني منها الكثير، وفي حالة التخلص منها تبقى مشكلة أخرى وهي الآثار الباقية من تلك الحبوب، ويلجأ البعض إلى محاولة التخلص من تلك الآثار عن طريق استخدام المنظفات والكريمات، ويجد في النهاية أنه لم يصول إلى نتيجة مرضية.

وتقدم «»، خلال هذا التقرير، أهم الطرق الفعالة لعلاج الآثار الناتجة عن حب الشباب، بحسب ما ذكر الدكتور حامد عبدالله، أستاذ الجلدية والتناسلية بطب القاهرة.

وقال «عبدالله»، قبل الشروع في علاج آثار حب الشباب يجب التأكد في البداية أن البشرة تخلصت من حب الشباب بالكامل لتضمن عدم عودته مرة أخرى وبالتالي يذهب العلاج المستخدم في علاج الآثار هباءً.

علاج آثار حب الشباب

وأوضح «حامد»، لـ«»، أن الآثار الناتجة عن تلك الحبوب نوعان، منها البقع الداكنة، والثانية الندوب الغائرة داخل البشرة، ولكل نوع منها طريقته في العلاج، حسب التالي:

– الأولى وهي البقع الداكنة، يتم علاجها عن طريق جلسات تقشير للجلد لإزالة الطبقات السطحية التي تحتوي على هذا اللون الداكن.

– النوع الثاني من تلك الآثار، وهي الندوب، أو الآثار العميقة للحبوب، وهذا النوع يتم علاجة عن طريق، استخدام الليزر، أو حقن الفيلر؛ وهي عبارة عن مادة يتم من خلالها ملء الفراغات التي تحتوي على الندبة الغائرة: «الطريقة دي أفضل وبتجيب نتيجة أحسن من الليزر بكتير، لأنها مش بتعمل حكة في الجلد ولا بتأثر على البشرة، لأننا بنحقن تحت البشرة».

الكريمات لا تفيد في علاج تلك الآثار

 أشار «حامد»، إلى أنه لابد قبل معالجة تلك الآثار أن يتم التخلص من حب الشباب بشكل نهائي: «لازم نعالج الحبوب أولًا عشان منعالجش الآثار وبعد كده تطلع لنا حبوب وتعملنا آثار من جديد يبقى كأن معملناش حاجة».

أوضح أن استخدام الكريمات في علاج ذلك ليس له أي فائدة مهما قلت أسعارها أو كثرت: «أي كريم بتستخدمة يبقى كأنك بترمي فلوسك في الأرض»، وذلك ينطبق على علاج حب الشباب نفسه أيضًا: «لازم نعالج حب الشباب بعلاج داخلي برده، والكريمات وحدها مش بتفيد».