هو القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات

جدول المحتويات

هو القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات، مفهوم الأرض واسعاً بحسب ما أثبتته الدراسة العلمية للعلماء الجيولوجيين، فالسطح الخارجي التي نعيش عليه ليس سوى طبقة صغيرة من هذا الكوكب المثير للدهشة بتكوينه والتي نسميها القشرة الأرضية، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع عن طبقات الأرض بشكل تفصيلي.

طبقات الأرض

أنّ شكل باطن الأرض متمايز وهذا يعني أن بنيتها الداخلية تتكون من طبقات مرتبة، ويُدرج فيما يلي شرح مُبسط لتكوينات طبقات الأرض:[1]

  • القشرة: تُعدُّ أنحف طبقات الأرض حيث تتراوح سماكة القشرة المحيطية من 5 إلى 10 كيلومترات، بينما يصل سمك سلاسل الجبال القارية إلى 3045 كيلومترًا.
  • الوشاح: هو طبقة الأرض التي تقع تحت القشرة وهي أكبر طبقة، وتشكل 84% من حجم الأرض، ويمتد إلى 2890 كيلومترًا في درجات حرارة الأرض.
  • اللب الخارجي: هو الطبقة السائلة من الأرض والتي تقع تحت الوشاح، يتكون من 80% من الحديد وبعض النيكل وعدد من العناصر الأخف وزناً.
  • اللب الداخلي: هو الطبقة المركزية للأرض، ويشبه اللب الخارجي، ويتكون بشكل أساسي من الحديد والنيكل، ويبلغ نصف قطره حوالي 1220 كم.

هو القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات

تتكون القشرة من نوعين أساسيين من الصخور الجرانيت والبازلت، وتتكون القشرة القارية في الغالب من الجرانيت، تتكون القشرة المحيطية من صخور حمم بركانية تسمى البازلت، وبهذا الرشح تكون الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح هي:

  • الإجابة الصحيحة: الغلاف الصخري.

ماهي أنواع الغلاف الصخري

تتكون القشرة الأرضية من نوعين ولكل منهما خصائصها الفيزيائية والكيميائية المميزة، ويُدرج فيما يلي هذه الأنواع بشكل مُبسط:

  • القشرة المحيطية: وتُعرّف بأنها رواسب بركانية تشكلت من خلال الصهارة التي انفجرت في قاع البحر.
  • القشرة القارية: تتكون من الصخور النارية والمتحولة والرسوبية، وتتكون من الصخور الفلزية.

وبهذا القدر نصل لختام مقال هو القشرة الارضية الصلبة التي تكون القارات وقيعان البحار والمحيطات، والذي تناول في محتواه التعريف بطبقات الأرض بشكل مفصل، والتطرق لذكر أنواع القشرة الأرضية والغلاف الصخري بشكل مُبسط.