| 5 ظواهر جوية تضرب البلاد اليوم.. و«الأرصاد» تحذر من القيادة بسرعة

أجواء شتوية تبدأ نفحاتها من اليوم بالتزامن مع بدء فصل الشتاء رسميًا، يوم الأربعاء 21 ديسمبر، تتمثل في تأثر البلاد بمنخفضان جويان أحدهما في طبقات الجو العليا، والآخر على سطح البحر المتوسط يصاحبه كتل هوائية شمالية منخفضة في درجة حرارتها تتسبب في انخفاض طفيف في درجات الحرارة، بعدما ارتفعت عن معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام خلال الأيام الماضية.

انخفاض درجة الحرارة بقيمة درجتين

وبحسب الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، فتنخفض درجات الحرارة بقيمة درجتين اليوم الثلاثاء لتصل العظمى على القاهرة إلى 22 درجة مئوية، يليها انخفاض بقيم تتراوح من درجتين إلى 3 درجات يوم الأربعاء على كافة الأنحاء، إذ تتراوح العظمى على القاهرة بين 19 و20 درجة مئوية.

ويشهد اليوم نحو 5 ظواهر جوية بفعل تأثير المنخفضان الجويان، إذ استمر تأثير الشبورة المائية على العديد من المناطق في الساعات الأولى من صباح اليوم، وعلى إثرها انخفضت الرؤية الأفقية على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية وشمال الصعيد حتى انقشعت تمامًا وعادت الأجواء على طبيعتها.

أمطار واضطراب في الملاحة البحرية

ومع تأثر البلاد بمنخفض جوي، يتوقع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة التي تحجب أشعة الشمس، ما يساعد على الانخفاض في درجات الحرارة، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، ومن المتوقع أن تتقدم للداخل لتصل خفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري، ومدن القناة وجنوب محافظة البحر الأحمر «حلايب وشلاتين»، وقد تمتد خفيفة وضعيفة إلى القاهرة الكبرى، غير مؤثرة على الأنشطة اليومية.

أما آخر الظواهر الجوية التي نشهدها اليوم بحسب عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، نشاط للرياح على السواحل الغربية ومسطح البحر المتوسط، يعمل على اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط ترتفع معه الأمواج بين مترين إلى ثلاثة أمتار.

وتنصح هيئة الأرصاد، بضرورة متابعة النشرات الجوية باستمرار، وعدم تخفيف الملابس خاصة في الساعات الأولى من الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل، والقيادة بهدوء على الطرق خاصة في أثناء تكوّن الشبورة وانعدام الرؤية.