| «مثلث سماوي» يزين سماء مصر والعربي مساء اليوم

يرصد بسماء مصر والعربي، قبل منتصف ليل الاثنين، انتظام القمر الأحدب المتناقص في مثلث سماوي، مع كوكبي المشتري وزحل، باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، وهي فرصة للتصوير.

تفاصيل الظاهرة الفلكية

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن كوكب المشتري أكثر لمعانا من زحل؛ إذ أنه رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم «أقمار غاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا؛ إذ تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

أما كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية خافتة، ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017، وجانبها الشمالي في قمة وضوحه.

وخلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك في اليوم التالي يلاحظ أن القمر قد أصبح أقرب للمشترى نحو الشرق، وهي حركتة الطبيعية في مداره حول الأرض.

وفي مساء أمس السبت، رصد بسماء العربي اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل جوهرة النظام الشمسي؛ إذ كان القمر ظاهريا بالقرب من كوكب زحل في حالة اقتران وبالقرب منهما المشترى البراق، وجميعهم كانوا في وضع مشاهدة بسهولة بالعين المجردة، ما كانت فرصة مثالية للتصوير الفلكي.