| آلة حاسبة بشرية.. «عمر» الأول عالميا في مسابقة الحساب الذهني: نفسي أكون مهندس

طفل لم يتجاوز عمره الـ7 سنوات، لُقب بـ«الطفل المعجزة»، بسبب تمكنه من إجراء أي عملية حسابية في جزء من الثانية، حاصدًا المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة الحساب الذهني التابعة لـ«اليونسكو» والتي أقيمت في تايوان.

«عمر» يُجري العملية الحسابية في جزء من الثانية

يشعر من يجلس إلى جوار الطفل عمر زكي والي، ابن محافظة الدقهلية، بأنه آلة حسابية بشرية متحركة، وذلك لقدرته الكبيرة في إجراء أي عملية حسابية في أجزاء من الثانية، حيث يدرس «عمر» في المدرسة المحمدية الإسلامية، وأكد أنّ موهبته في جمع الأرقام بدأت وهو في سن الرابعة بينما يلعب على هاتف والديه لعبة «ساب واي».

‎ «ساب واي»، هي اللعبة التي اكتشف «عمر»، من خلالها موهبته، وفق حديثه لـ«»: «كنت ألعب على هاتفي المحمول وأتمكن من تقفيل مستويات كبيرة وكانت الأرقام كبيرة إلى أن وصلت لقراءة 32 رقما كاملا، التحقت بعدد من الأكاديميات التعليمية وشاركت في مسابقة في لبنان وحصلت على المركز الأول ثم حصلت على المركز الثاني في ثانِ مسابقة إلى أن تمكنت من الحصول على المركز الأول».

يحلم «عمر» بهندسة الاتصالات

‎لدى «عمر»، القدرة على جمع وضرب أي 3 أرقام في رقم، وقسمة أي 4 أرقام على رقم واحد، ويتمنى أن يصبح مهندسا: «أتمنى أكون مهندس اتصالات مثل أبي لأنّه أفضل من علمني في الدنيا وساعدني كثيرًا على تطوير نفسي إلى أن وصلت إلى مستوى أكبر بكثير من سني».

‎جنسيات كثيرة شاركت في المسابقة، لكن «عمر» تمكن من الحصول على المركز الأول، وفقا له: «المسابقة كان مشارك فيها عدد كبير من الجنسيات الأخرى منهم أمريكا وتمكنت من الحصول على المركز الأول»، ناصحًا كل الأطفال بأن يتعلموا أشياءً مفيدة وعدم تضييع الوقت في لعب اللعب على الهاتف: «كنت أمتنع عن الإمساك بهاتفي المحمول في أثناء المسابقة لأنّه يؤثر على التركيز».