| آخر زخات عام 2022.. شهب «الدبيات» تمطر سماء مصر والعربي الليلة

سماء مصر والعربي، على موعد مع ذروة شهب الدبيات التي تبدأ من منتصف ليل الخميس 22 ديسمبر وخلال الساعات إلى فجر الجمعة 23 ديسمبر بالتزامن مع بداية فصل الشتاء وهي آخر زخات الشهب لعام 2022، إذ تنشط سنويًا في الفترة من 17 إلى 25 ديسمبر.

شهب الدبيات تكون نشطة طوال الليل 

وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإنّ شهب الدبيات تنشط عندما تعبر الكرة الأرضية خلال الحطام الغباري المتناثر على طول مدار المذنب «توتال»؛ إذ يضرب ذلك الحطام الغلاف الجوي للأرض ويحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة خط من الضوء ساطع.

وأشار «أبو زاهرة» إلى أنّه خلال هذه الفترة ستكون الفرصة مهيأة لرؤية شهب الدبيات عندما تكون نقطة إشعاعها «في كوكبة الدب الأصغر» فوق الأفق، مع زيادة عدد الشهب المرئية كلما ارتفعت نقطة الإشعاع في السماء وهي نقطة حول قطبية، ما يعني أنّه دائمًا ما تكون فوق الأفق الشمالي وبذلك تكون الشهب نشطة طوال الليل. 

وبحسب الجمعية الفلكية، يتوقع أن تصل الشهب ذروتها عند الساعة السادسة صباح الخميس، نظرًا لأنّ نقطة الإشعاع ستكون عالية في السماء، إذ عادة ما تنتج بين 5 إلى 10 شهب بالساعة في ظل ظروف مثالية، وهذا العام لن يكون لضوء القمر تأثير بالتزامن مع ذروة هذه الشهب، وهو ما يفسح المجال لرؤية عدد أكبر منها، ولكن لا يمكن تحديد العدد الفعلي للشهب. 

الشهب تظهر من أي مكان في السماء

وتنصح الجمعية الفلكية راغبي رؤية شهب الدبيات، بمراقبة الأفق الشمالي باتجاه نجوم الدب الأصغر بالعين المجردة من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن؛ إذ تنطلق ظاهريًا من أمام تلك النحوم وتحديدًا بالقرب من النجم المسمى «الكوكب»، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان بالسماء.

جدير بالذكر أن شهب الدبيات رصدت حديثًا منذ حوالي 100 عام مقارنة بباقي زخات الشهب السنوية، وذلك عندما تم ملاحظة أنّ بعضها تنشط في هذه الفترة من السنة، وأنّها ليست عشوائية في اتجاهها عبر السماء