| نصائح لتقليل فاتورة الكهرباء الشهرية لتوفير الميزانية: «مش هتدفع كتير»

تدخل فاتورة الكهرباء ضمن قائمة المصروفات الأساسية للأسر، التي تستهلك الموارد والأجهزة الكهربائية بشكل مستمر دون أن تنتبه لذلك، ومن المهم تغيير ثقافة الاستهلاك والاتجاه لسياسات جديدة ترشد الاستهلاك بصورة كبيرة وتخفف عن كاهل الأسرة، منها فصل الشاحن فور اكتمال بطارية الموبايل أو الأجهزة الأخرى.

التقليل من استخدام الكهرباء

هناك بعض الأسر تستهلك الكهرباء بشكل كبير، لذا من المهم خفض الاستخدام حتى تأتي الفواتير بسيطة بما يوفر ميزانية الأسرة ويحقق الفائدة المجتمعية، حسب موقع «أيادينا» لإدارة المال والمشروعات.

سياسة ترشيد الاستهلاك

الحرص على اتباع سياسة ترشيد الاستهلاك وتجنب بعض السلوكيات الخاطئة للحفاظ على استقرار الجانب الاقتصادي، وتوفير جزء من مصروفات الأسرة بشكل مستمر.

استخدام الأساليب الحديثة

استخدام الأساليب الحديثة التي تتجه نحو السياسات الجديدة لترشيد كافة الموارد في الطاقة، من خلال اختيار الأجهزة الحديثة والموفرة، ودهان جدران المنازل بطلاء عاكسة للضوء، وتطبيق تقنية تخفيض وزيادة الضوء من خلال مفاتيح كهرباء مختصة بذلك لزيادة الضوء فقط عند الحاجة.

الحرص على نظافة المصابيح

من أهم طرق التقليل من الفاتورة الشهرية خاصة الكهربائية، الحرص على نظافة المصابيح وعمل صيانة دورية لكل الأجهزة الكهربائية بالمنزل والأسلاك للتأكد من سلامتها، والحرص على غلق كل المفاتيح والأنوار الكهربائية غير المستخدمة، والابتعاد عن شراء أو استخدام الفرن الكهربائي واستبداله بجهاز الميكروويف.

الاستغناء عن أجهزة معطرات الجو

من أهم طرق تقليل فاتورة الكهرباء أيضًا، الاستغناء عن أجهزة معطرات الجو التي تعمل بالكهرباء.

فصل الشاحن فور اكتمال البطارية

من أبرز العادات الخاطئة التي تتبعها معظم الأسر هي عدم فصل الهاتف بعد اكتمال الشحن، لذا يجب تغيير هذه العادة بفصل الشاحن فور اكتمال البطارية. 

فصل العداد لتقليل الاستهلاك

التأكد من سلامة العداد الخاص بمصدر الكهرباء أو المياه والحرص على صيانته الدورية والتأكد من شحن العداد، وضبط الوقت والتاريخ عند الشحن، وفصل جميع الأجهزة الكهربائية من القابس عند شحن العداد عدا بعض المصابيح الصغيرة، وبعد شحنه يجب فصل الكهرباء لمدة ساعتين لتقليل سعة الاستهلاك، بحسب موقع أيادينا لإدارة المال والمشروعات.

دفع الفاتورة في ميعادها

يجب دفع الفواتير بصفة شهرية والابتعاد تماما عن فكرة تراكمها بل يجب قراءة العداد كل شهر، حتى لا تتراكم القراءات وتتدخل الشقة فى شريحة أعلى وتزيد الفاتورة الكهربائية.